الشريط الإعلامي

بداية مربعانية هذا الشتاء ستكون الادفأ منذ سنوات

آخر تحديث: 2017-12-19، 07:34 pm
اخبار البلد
 

تُعتبر مربعانية الشتاء والتي تستمر لمدة أربعين يوماً من أبرد فترات السنة في الشتاء في المملكة الأردنية الهاشمية حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ، وتهطل الأمطار والثلوج .

وعند ذكر مُصطلح " المربعانية " لدى المواطن الأردني يستذكر الأجواء الباردة جداً والعواصف الشديدة التي قد تضرب المملكة في هذه الفترة من العام ، وبالتالي مُصطلح " المربعانية " يُعتبر لدى الكثيرين من الأردنيين البداية الرسمية لفصل الشتاء.

وبالانتقال الى توقعات الطقس في الأيام الأولى من مربعانية هذا الشتاء ٢٠١٧-٢٠١٨ ، نجد أن الطقس سيكون بعيد كل البعد عن أجواء المربعانية التي تتميز بالعادة بأجواء أكثر برودة، حيث من المنتظر أن تكون الأجواء مُستقرة تماماً يومي الخميس والجمعة ٢١ و ٢٢ ديسمبر، ليس هذا فحسب، بل من المنتظر أن تكون أيضاً درجات الحرارة مرتفعة وأعلى من مُعدلاتها نسبة لهذا الوقت من العام حيث تتجاوز الـ ٢٠ مئوي في أجزاء واسعة من المملكة.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في الأردن يوم الجمعة أول أيام المربعانية الى ٣٠ مئوية في كل من الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

وبالانتقال الى الارشيف المناخي الأردني، نجد أن درجات الحرارة تكون عادة في أول أيام المربعاينة حول معدلاتها السنوية العامة، وحصل ذلك في أعوام ٢٠٠٤ و ٢٠١٣ على سبيل المثال ، في حين كانت دون معدلاتها بشكل ملحوض في بعض السنوات مثل، عام ٢٠١٢ حيث كانت ١٠ مئوية فقط ، وكانت في عام ٢٠٠٢ ٦ درجات مئوية فقط.

ونلاحظ أن سنوات ٢٠٠٨ و٢٠٠٩ بدأت بها المربعانية بطريقة مشابه لهذا العام، حيث وصلت الحرارة في أول أيام المربعانية في تلك السنوات الى ٢٣ درجة مئوية.

يذكر أن درجات الحرارة المرتفعة في الأيام الأولى من المربعانية لا تعكس أبداً الأداء المتوقع لمربعانية الشتاء.