الشريط الإعلامي

دور البنك المراسل في تبليغ خطاب الاعتماد المستندي ماجستير في " الشرق الأوسط "

آخر تحديث: 2017-12-19، 12:46 pm

اخبار البلد-

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص في كلية الحقوق بعنوان" دور البنك المراسل في تبليغ خطاب الاعتماد المستندي" للباحث محمد يوسف بعيو.

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يقوم به البنك المراسل(المبلغ) في تبليغ خطاب الاعتماد المستندي، من خلال التعرف على بيان طبيعة العلاقة بين البنك المراسل وأطراف الاعتماد المستندي، وتحديد التزامات وحقوق هذا البنك تجاه أطراف الاعتماد المستندي وخاصة البنك فاتح الاعتماد، والآمر بفتح الاعتماد، والمستفيد، والبنك المبلغ الآخر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، والمنهج الوصفي التحليلي.

وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من أهمها أنه يقع على البنك المبلغ دوراً مهماً في فحص خطاب الاعتماد المستندي والتأكد من صحته الظاهرة، وكذلك فحص المستندات قبل إرسالها إلى البنك المصدر.

وأوصت الدراسة ضرورة توضيح الدور الذي يقوم به البنك المبلغ في تبليغ خطاب الاعتماد المستندي وما يترتب عليه في النشرات اللاحقة للأصول والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية التي تصدرها غرفة التجارة الدولية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور فائق الشماع مشرفا ورئيسا، والدكتور محمد أبو الهيجاء عضوا ، ومن جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور جمال الدين مكناس عضوا خارجيا.

لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط

www.meu.edu.jo