الشريط الإعلامي

ماجستير في "الشرق الأوسط "حول المسؤولية المدنية الناشئة عن الإغراق التجاري

آخر تحديث: 2017-12-17، 08:44 pm

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص في كلية الحقوق بعنوانالمسؤولية المدنية الناشئة عن الإغراق التجاري (دراسة في التشريع الأردني مقارنة باتفاقية منظمة التجارة العالمية) للباحثة رشا محمد الجبوري.

تناولت الدراسة موضوع الإغراق التجاري التي يعد من أبرز الموضوعات التي تعرض لها المشرع الأردني بتنظيم قانوني منذ انضمام الأردن إلى منظمة التجارة العالمية والتي انبثق عنها اتفاق المادة السادسة المتعلق بمكافحة الإغراق التجاري.

وهدفت الدراسة الى بيان النظام القانوني الذي يحكم مكافحة الإغراق في التشريع الأردني وما ينشأ عنه من مسؤولية مدنية متى توافرت شروطها.

وخلصت الدراسة الى أن اتفاقية مكافحة الإغراق وكذلك نصوص القانون الأردني الخاص بمكافحة الإغراق، جاءت خالية من أي نص يشير إلى موضوع المسؤولية المدنية الناشئة عن الإغراق، فكل ما جاء فيهما هو تدابير عدة تمنع الإغراق، كما وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة بعض النصوص الواردة في نظام مكافحة الإغراق والدعم، وضرورة معالجة الأحكام الناظمة للمسؤولية المدنية الناشئة عن الإغراق بما يتناسب وطبيعة فعل الإغراق، وما ينشئ عنه من أضرار تلحق بالمنتجين المحليين، فضلاً عن الاقتصاد الوطني.

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور فائق الشماع رئيسا، والدكتور محمد أبو الهيجاء مشرفا ، ومن جامعة العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور أنيس منصور المنصور عضوا خارجيا.

لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط

www.meu.edu.jo