القدس في السياسة الأمريكية، ماذا إن انتقلت السفارة إلى القدس؟!

القدس في السياسة الأمريكية، ماذا إن انتقلت السفارة إلى القدس؟!
أخبار البلد -  
 أخبار البلد -  اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل في قرار تاريخي يطوي صفحة عقود من السياسة الاميركية، ما يمكن ان يؤدي الى موجة جديدة من اعمال العنف في الشرق الاوسط.

وقال ترامب في كلمة من البيت الابيض "قررت انه آلان الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل”.

ودعا ترامب الى "الهدوء” و”التسامح” بعد ان اعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، مشيرا الى ان نائبه مايك بنس سيتوجه الى الشرق الاوسط "خلال الايام القليلة المقبلة”.

وقال ترامب في كلمته "اليوم ندعو الى الهدوء والى الاعتدال ولكي تعلو اصوات التسامح على اصوات الكراهية”.

وأضاف ترامب أن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال ترامب: "القدس هي مقر الحكومة الإٍسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا”.

وأضاف الرئيس الأمريكي "قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أميركا وعملية السلام”. وتابع: "ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة”.

وقال ترامب إن "هذا القرار لا يعني أن أمريكا ستتخلى عن التزامها القوي بسلام دائم”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الرؤساء السابقين رفضوا الاعتراف بأي عاصمة لإسرائيل ولكن اليوم اعترفنا بالواقع وهو أن القدس عاصمة لها.

وشدد ترامب على أن القدس "حاضنة لأهم الديمقراطيات في المنطقة” ومن الضرورى أن تظل "مكانا للعبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين”.

وأعلن ترامب رسميا نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، إلا أنه وقع على قرار تمديد تأجيل نقل سفارة بلاده للقدس لمدة 6 أشهر.

 

وقال ترامب الاربعاء قبل ساعات على اعلانه المرتقب حول المدينة المقدسة ان قراره بشأن القدس "تأخر كثيرا”.

وقال ترامب "قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الامر بشجاعتهم او انهم غيروا رأيهم، لا يمكنني ان أقول لكم”، مصورا نفسه رئيسا يجرؤ على تنفيذ وعود أحجم عنها رؤساء سابقون. وقال "اعتقد ان الامر تأخر كثيرا”.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو او المشيدين حيثاعتبر اعلانترامب بشأن القدس "حدثا تاريخيا”ودعا الدول الأخرى لأن تحذو حذو أمريكا وتنقل سفاراتها في إسرائيل للقدس.

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان