الشريط الإعلامي

لون عينيك يكشف 6 أمور عن شخصيتك وصحتك!

آخر تحديث: 2017-12-05، 04:42 pm
اخبار البلد
 

بإمكان العيون البوح بالكثير، كما بإمكانها الكشف عن خبايا شخصيتنا وصحتنا الجسدية، بحسب موقع "ريدر دايجيست”.

1. العيون الفاتحة: عرضة للتنكس البقعي

الأشخاص ذوو العيون الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، مقارنة بأولئك ذوي العيون الداكنة، وذلك بحسب دراسة أجريت على 171 مشاركا ونشرت في مجلة Clinical and Experimental Ophthalmology.

يقول الطبيب البصري، كريستوفر كوين، أمين عام أمانة جمعية البصريات الأمريكية: "القزحية الداكنة تحجب الكثير من الأشعة فوق البنفسجية.. ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو عامل خطر للتنكس البقعي”.

2. العيون الداكنة: انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد

قد تشير قزحية العين الداكنة إلى أنك أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد. وفي دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة والسرطان ” Biomarkers & Prevention”، أخذ الباحثون عينات الحمض النووي من 500 طفل أبيض البشرة تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات وجمعوا بيانات التعرض لأشعة الشمس لمدة أربع سنوات.

ووجدوا أن الأطفال الذين يمتلكون جينات مرتبطة بزرقة العين كانوا أكثر عرضة لظهور الشامات مقارنة بالأطفال الذين لا يمتلكون الجين، ولا بد من ذكر أن الشامات الكثيرة قد تتطور خلال مرحلة الطفولة وتعرض الفرد لخطر الإصابة بسرطان الجلد في مرحلة البلوغ.

وقد وجدت بحوث أخرى أن الأشخاص الذين يمتلكون عيونا زرقاء أو خضراء أكثر خطرًا للإصابة بالأورام الميلانينية في العين، نتيجة انخفاض نسبة صبغة الأصباغ الممتصة للضوء، ما يجعلها أكثر عرضةً للضرر من أشعة الشمس.

3. العيون الفاتحة: أكثر تنافسية

طلب باحثون أستراليون من 336 مشاركا من أصل أوروبي استكمال الاستبيانات المصممة لقياس عوامل الشخصية. وطلب منهم تقييم أنفسهم حول تحديد أي هاتين الجملتين تعكس شخصيتهم، "أنا أُشعِر الناس بالراحة”، أو "أرى نفسي كشخص مراعٍ ولطيف مع الجميع تقريبا”.

أولئك الذين يملكون عيونا داكنة كانوا أكثر ارتباطًًا مع كلمات مثل "الكرم والود والتعاطف” من الأشخاص ذوي العين الفاتحة، الذين كانت شخصيتهم مرتبطة بالتنافس.

4. العيون الداكنة: جديرة بالثقة

في دراسة نشرت في مجلة ” PLOS ONE”، طلب الباحثون من 238 متطوعا تقييم الأشخاص بالصور حول أيهم جدير بالثقة.

وعموما، قيم المشاركون الأفراد ذوي العيون البنية بأنهم جديرون بالثقة من أولئك ذوي العيون الزرقاء. مع ذلك، عندما قام الباحثون بتغيير ألوان العين رقميا، ظلت التصنيفات متسقة، ما أدى بالباحثين إلى تحليل العلاقة بين لون العين وملامح الوجه.

واكتشفوا أن الرجال الذين يمتلكون العيون الداكنة يميلون إلى أن يكونوا جديرين بالثقة مقارنة بغيرهم.

5. العيون الفاتحة: أقل عرضة للإصابة بالبهاق

تعقب باحثون من كلية الطب في جامعة كولورادو، ما يقرب من 3 آلاف شخص يعانون من البهاق، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يقوم فيه الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا الصبغية السليمة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض احتمالية امتلاكهم عيون زرقاء أو رمادية أكبر مقارنة بذوي العيون الداكنة.