الشريط الإعلامي

من الألف إلى الياء مع "هند الفايز" ..كولسات في حياتها الشخصية - صور

آخر تحديث: 2017-12-03، 10:44 am

 أخبار البلد - جلنار الراميني - وقفت أمام الفساد،كافحت من أجل وطن،جعلت بوصلتها المواطن الأردني،حملت لواء القومية،وانتعشت بعبق الوطنية،رسمت معالما بإصرار امرأة أردنية أرادت كحل العين من رؤيتها لابتسامة تعود لمظلوم،أو صرخة تتحوّل إلى أمل في مستقبل جميل.

النائب السابق هند الفايز،تلك التي لها قاعدة شعبية من قاعدتها الوطنية،وثوابت حرصت على ان لا تحيد عنها،جعلت هم المواطن من أولوياتها،وجعلت القضية الفلسطينية من أساسيات العمل لديها،فرفضت اتفاقية الغازمع "إسرائيل" ،خاضت معترك الحياة البرلمانية بخطى ثابتة بالرغم من تحديات واجهتها،لكنّها أصرت على الكفاح في سبيل الخير والإصلاح.

بصراحة إمرأة أردنية،وبجرأة سيدة وطنية ،تلتقي "أخبار البلد" بالناشطة السياسية والنائب السابق،وتكلّمت بمنطلق العنان،ولم تتحدث إلا بلهجة أردنية تفاخر بها،وبعزيمة عشيرة أرادت للأردن الكمال،فانبثقت منها تعابير سيدة غيورة على وطنها،فجالت بقوة في ثنايا كلامها.

بعيدا عن السياسة والاقتصاد ..ما هي حالة هند الفايز الاجتماعية؟

متزوجة من السيد رؤوف الدباس ،ولدي (3) صبية وفتاة،أسماؤهم،صخر(17) عاما،عمرو(16)عاما،وعون (15)عاما ،وابنتي جواهر (13)عاما.

ماذا لديك من الأشقاء؟

 فهد الأخ الأكبر وصخر الذي توفي في التسعينات،وزيد ،وشقيقتي غدير.

هل حياة والدك حاكم الفايز السياسية أثرت على الحياة العائلية فيما بعد؟

نعم،لقد أثرت سلبا بصراحة،فلقد عزفنا أنا وأشقائي عن الحياة السياسية ،وكانت الضريبة باهظة منذ نعومة أظفارنا،حتى انه ابتعدنا عن القطاع العام وقمنا بأعمال خاصة .

 ما هي دراستك؟وما هو عملك الخاص؟

 درست في جامعة اليرموك علم حاسوب فرع مالية وتخرجت عام 1991 وعملت بعد ذلك مهندسة أنظمة مع شركة IBM ثلاث سنوات وخلال عملها في هذه الشركة ذهبت إلى بريطانيا وحصلت على دورات في التسويق وحصلت على تمويل من بنك الإنماء الصناعي وقامت بتأسيس مؤسسة صغيرة للإعلانات وكانت أول المنتجين المنفذين مع التلفزيون الأردني وART وأنتجت لهم عدة برامج وعملت مع التلفزيون الأردني مع الدائرة التجارية بالإعلانات،كما أنني أملك شركة خدمات في مطار الملكة علياء بها أكثر من 120 موظفا.

لماذا دخلت معترك الحياة البرلمانية،بالرغم من عدم رغبتك في اقحام نفسك بالسياسة؟

خوضي للسياسة لم يأت عبثا،فرغبت في ان أتحدث بطلاقة وبجرأة عن الحياة المقيتى التي يعيشها الأردنيون في ظل إنهزامية كثيرين،فارتأيت أن أكون صوتا لأردنيين ورسولة صادقة أوصل الأمانة كما هي دون خوف آو تردد، فرشحت نفسي في الانتخابات البرلمانية في 2007 ولكنها لم أنجح بالانتخابات،فعدت بتصميم وخضت الانتخابات في عام 2010، ولم انجح. اما في 2013 فقد نجحت في الوصول إلى قبة البرلمان الأردني (السابع عشر) من خلال "الكوتا النسائية" ممثلة ببدو الوسط وقد حصلت على 873 صوتا.


"لا يوجد شيء اسمه امرأة أمام قضية وطنية فصوتها مساو للرجل"،هذا ما قالته هند الفايز،بعد أن تم سؤالها،كونها امرأة ،كيف كان الصدى لصوتها تحت القبة البرلمانية ،فهي سيدة من العيار الثقيل في حبها لتراب وطنها،وقد وجدت ان دورها في البرلمان كبير ويجدر ان تكون مدافعة عن وطن ومواطن،ونصرة من لا نصير له ،في وطن بات بأمس الحاجة إلى مناصرين للمظلوم،وكانت هي "هند" مناصرة أولى لمن لا تُسمع صرخته.

 ماذا أضاف لك مجلس النوب؟

لقد كانت التجربة رائعة للغاية ،ولقد كان المجلس بالنسبة لي بمثابة مدرسة بحدّ ذاتها،فلقد تعزّزت لدي القوة في مواجهة ومحاربة الفساد،وزاد حبي لوطني ،وزدت قوة أمام إرادة شعب يريد حياة كريمة.

ما هي القومية بالنسبة لقاموس الفايز؟

"القومية،تعتبر بالنسبة لي هوية وأعتز بها ،حيث أن القضية الفلسطينية من أولويات اهتماماتي،فطالما وقفت تحت قبة البرلمان منادية بوقف التطبيع مع الكيان الصهيوني من منطلق الحفاظ على العروبة والقومية،وأستعى باستمرار إلى نبذ المصطلحات العنصرية التي من شأنها خلق النعرات التي نحن نغنى عنها ،وما حدثة السفارة الإسرائيلية إلا خير دليل على ضرورة وقف التعامل مع هذا الكيان ،حيث تم قتل أردنيين بدم بارد .

ما هي أهم الأمور التي لن تتخلين عنها من أجل مصلحة الوطن ؟

ما أسعى إليه أن تكون الأردن دولة ديمقراطية تسودها الشفافية والنزاهة،ومحاربة الفساد بشتى أشكاله،والوقوف في وجه الظلم ونصرة المظلومين،ونبذ كافة أشكال الإرهاب والتطرف.

 

بصماتك في مجلس النواب كثيرة ..ما هي أهم تلك البصمات ؟

لقد وقفت مرارا ضد اتفاقية السلام مع إسرائيل وصفقة الغاز الأردنية معها ،ودعوت لاستخدام الصخر الزيتي الأردني بدلا من الغاز الطبيعي المستورد من إسرائيل، عدا عن الدعوة لوقف العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني.

 كيف تصفين الشعب الأردني؟

الشعب الأردني شعب واع،وشعب يريد الحياة الكريمة،قادرة على صنع ذاته،لا يجاف في الحق لومة لائم،ولكنه شعب "متقهقر"ويعيش حالة عصيبة في ظلّ سياسات حكومية شأنها القمع،وتكتيم الأفواه ،وعدم إشراكه في الحياة الشاملة .

 لقد وقفت وقفة حازمة بوجه حكومة عبد الله النسور وكان لذلك صدى شعبي بشأن اتفاقية الغاز مع الاحتلال ..ما حيثيات ذلك؟

نعم ،لقد رفضت وما زلت اتفاقية الغاز الإسرائيلي،ولقد كنت مدافعة عن مبدئي في ذلك،وكنت في حينها عضو في لجنة الطاقة النيابية،وسعينا لبحث موضوع بدائل الغاز الإسرائيلي من خلال استيراد الغاز من الجزائر وقطر،إلا أن الحكومة حينها ادعت أنه تم مخاطبة قطر في هذا الشأن ،وعلمنا بعدها بعد التحقق أن الحكومة لم تقم بالتواصل مع قطر في هذا الشأن ،وكانت الحكمة تدافع عن هذا الأمر،فوقفت في مجلس النواب موجها كلامي للحكومة بأن ما تدعيه "عار عن الصحة".

الفساد موضوع طالما تتحدثين عنه..كيف تجدين تضاريسه على الخارطة الأردنية؟

هنالك أذرع فساد طائلة في الأردن،وما زال الفساد يتمدد في الأردن،ومن الأجدر وضع حد للمفسدين ،بعيدا عن الخوف والتردد،فالأردن حري أن يكون خال من هؤلاء ،ولكن هنالك من يحاول تحصينهم من خلال قوانين تؤثر سلبا على إصلاح الخلل ،كقانون مسودة معدل الجرائم الإلكترونية الذي يحاسب أصحاب الرأي والتعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون مساس المفسدين.

هند الفايز،تجد أن الحياة الكريمة تتضمن الأمن والاستقرار ،ولقمة عيش كريمة ،كما وتجد أن الأمن لا يعني السير على الشارع دون اعتداء فحسب ،بل أن قاموس الأمن يتضمن بالنسبة لها الأمن الغذائي،الأمن الصحي،الأمن الوظيفي،الأمن الاجتماعي ،الأمن الاقتصادي وغيرها من الأمور،وتجد أنه من الضرورة إعادة النظر في عدد  من الأمور للوصول إلى الهدف المنشود في تحقيق  الأمن الشامل.

ولأنها قومية ،فقد شاركت الفايز في المسيرات الداعمة لقطاع غزة بالعاصمة البريطانية في لندن. ورفعت الفايز مع المشاركين والناشطين يافطات الاحتجاج على العدوان 'الإسرائيلي' والحصار المستمر منذ 7 سنوات على غزة.

ما هي رؤيتك المستقبلية بالنسبة إلى سوريا؟

أرى أن الاقتصاد في الأردن سيتأثر كثيرا،نتيجة للفساد الذي بات يهدد الوطن،وأذرع الفساد التي بات تمدد ،وبحسب منظوري ،فإنني أرى أن هنالك توجه اقتصادي إلى سوريا  في القريب العاجل.

من كان له وقفة ثابتة في قضية "الغاز الإسرائيلي" من النواب؟

النائب محمود الخرابشة،حيث أشار أن الجزائر أحد البدائل للتخلص من اتفاقية الغاز الإسرائيلي ،حيث بين أن الجزائر لا تمانع من إعطائنا الغاز بسعر منافس،ما يدل على موقفه الثابت.

 ما هي رسالتك إلى جلالته؟

جلالته شخص واع ،وفطن،وأتمنى من جلالته أن يكون هنالك إرادة سياسية بشأن التخلص من اذرع الفساد التي شأنها تدمير الوطن،ومرارا كان يطالب بالإصلاح الشامل ،والإصلاح لا يأت إلا بعد أن يتم اجتثاث الفساد من جذوره ،فالشعب غير قادر على تحمل الزيد،والأمر بات مأساويا ،وأناشده بضرورة كبح جماح من يعتبر نفسه "وسيطا" بين الشعب وجلالته.

 ما أكثر الأشياء التي استفزت هند الفايز في الانتخابات البرلمانية؟

المال الأسود،حيث لم يتم محاسبة أي نائب تعامل مع "المال الأسود"،وما تعرضت له صناديق الاقتراع في البادية الوسطى،حيث كان هنالك أذرعا في هذا الشأن،فالسرقة تمت بطرق غريبة

 لقد اختلفت مع عدد من النواب ،نتيجة لمواقفك تجاه قضايا ومشاريع لقوانين ماهي ؟

نعم،لقد كانت مواقفي مغايرة لغالبية النواب،خاصة فيما يتعلق بعدد من التعديلات الدستورية،وموضوع تقاعد النواب الذي رفضته،حيث وجد نواب ان في "فمي معلقة من ذهب" ولذلك لم اكترث لصرف راتب تقاعدي للنواب،ولكني لست كذلك،فأنا وجدت أن هنالك مبدأ ثابت ،وليس راتب ثابت يجب أن يكون في اهتمام النائب،فرفضت الأمر،ولا يتعلق بما يملكه نائب من مال بل ما يملكه من مبادئ وثوابت.

القضية الفلسطينية" أين تتجه؟

مقبلون على مرحلة حرجة بشان القضية الفلسطينية بالقريب العاجل ،وأقولها بصريح العبارة ،هنالك مؤامرة تحاك ضد الشعبين الأردني والفلسطيني،والقضية الفلسطينية بحاجة ماسة لمن ينعشها،وليس تصفيتها،على حساب الأردن،وونحن كأردنيين نرفض مطلقا أن يتضرر الفلسطينيين،وهذا يتطلب صحوة عربية .

ما مدى قبولك للمسيرات والاعتصامات والخروج إلى الشارع؟

ما دام هنالك منابر يتم إغلاقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة،فمن الطبيعي أن يكون الشارع السبيل للتعبير عن الرأي،وبما ان هنالك فساد،ولا إصلاح فالاعتصامات والمسيرات رسالة إلى أصحاب القرار أن الشعب يعاني . 

 ما هي أهم الامور من وجهة نظرك لمسك زمام الأمور في المرحلة القادمة؟

الحكمة،والحرص على مبدأ العدل لأجل حياة فضلى للشعب،واليقظة،وإبعاد"الوسطاء" الذين لا يقومون إلا بدور سلبي لا أكثر.

 ما قصة "التهرب الضريبي" وما حقيقة الضائقة المالية التي تعانينها؟

هنالك فرق بين التهرب الضريبي والالتزامات الضريبية ،وهنالك غرامات نتيجة للتأخير،وهذا لا يعتبر تهربا من ضريبة بل نحن ملتزمون ،وأعترف أنني أعاني من ضائقة مالية وأيدينا نظيفة والحمد الله ،ونعاني من مضايقات من مؤسسات في الدولة ،وسنقوم بتسديد ما علينا،وتأخيرنا من صالح "خزينة الدولة" نتيجة للغرامات.

 "أم صخر" أخذت على عاتقها أن تكون الابنة الوفية للوطن،وابنة عشيرة تستمد قوتها من الله أولا،ومن إبائها الأردني ثانيا وترى أن قولها الحقيقية يزيد من عزيمتها وثباتها،وترى أن مجلس الواب الحالي ليس على قدر المسؤولية وقالت" هل هنالك مجلس نواب" ،حيث وصفته بعدم الجرأة نتيجة لوجود عدد من الأمور وضعته في "خانة الاستهجان" حيث أنه غير مطلع عن اتفاقية الغاز ،ولفتت أنها لو كانت تحت القبة ،فلن تخرج من مجلس النواب ،إلا بعد ان تحصل على بنود اتفاقية الغاز.

وعرجت الفايز،إلى "فقدان النصاب" ،حيث كان نواب يتجهون للصلاة ، للتهرب من الجلسات النيابية،حيث كان يتم استدعاؤهم في سبيل إكمال النصاب ،ما يعني أن هنالك من يتذرعون بالدين للهروب من قضايا شعبية ووطنية.


 كان لك وقفة مشرفة بحقّ الأمناء العامين للأحزاب،ما تطلب تخل رئيس المجلس عاطف الطراونة ..ماذا تزيدين في هذا الشأن؟

احترم كافة المواطنين كل في مكان عمله،ولقد كان هنالك إساءة واضحة من قبل وزير في حكومة النسور،وهاجمهم بطريقة استفزتني،فتدخل الطراونة حينها وطلب الوزير بالخروج من الجلسة وقال له" هند ستحرجه أمام الشعب والإعلام".

أرجو من فضلك الإجابة على هذه الأسئلة :

 متى بكت هند الفايز؟

تاثرت عند استشهاد معاذ الكساسبة على يد التنظيم الإرهابي "داعش" فخرجت متأثرة كثيرا .

اول صرخة نيابية

عندما تحدثت عن اتفاقية الغاز مع الاحتلال الصهيوني

أول تصفيق للحكومة:

صفقت مرة للحكومة وقلت للنسور بعدها "بهنيك" ،ولكنني لا أستذكر الموقف.

 لو كنت في النواب ماذا ستفعلين؟

سأتبنى ذات الموقف،ولن اخذل الأردنيين.

 ما يؤرقك؟

لقمة عيش مواطن،والقضية الفلسطينية حيث هنالك ما يتم رسمه من قبل أشخاص متنفذين يسعون لتصفية القضية الفلسطينية.

رأسمال الأردنيين:

حياة كريمة،وكرامة  

 عمان الجديدة:

لا أريد التحدث عنها

شعارك لاتخاذ مواقفك:

"الوطن أغلى ما نملك"

"الحرية سقفها السماء":

"الحرية سقفها "الوسطاء"

ماذا علمت أولادك"؟

علمت اولادي مخاطبة العقل وهذا الشي يعانونه في المدرسة "ولا اجبرهم على اتخاذ موقف" 

أين أنت من العاطفة؟

عاطفية جدا على أولادي.

ابنتك جواهر ماذا أخذت من والدتها؟

شخصيتها أقوى من شخصيتي وأخذت من "الثقة بالنفس"

 ماذا تحبين في نفسك وماذا تكرهين؟

احب في نفسي:الرضا على ذاتي

أكره في نفسي:لحوحة جدا

 

لو سلمت وزارة ماذا تختارين؟

لا أختار أي منصب وزاري

ما علاقتك بالأرقام والاقتصاد؟

أعشق الأرقام والاقتصاد

 عشيرتك ..أوصفيها بكلمة:

أفتخر بها

 اللون المفضل والطعام المفضل لديك:

احب الاسود وأحب "الرشوف" 

 الكتاب الذين تفضلينه...

"المراة بين القران وواقع المسلمين"

  الهواية..

الصيد والرماية

 اسرائيل:

 تخشى الوحدة العربية.

 المرأة الأردنية:

لا يوجد امراة اردنية افتخر بها ،ولكن الأردنيات بشكل عام مفخرة ويجدر الحديث عنهن فهن سيدات قادرات على الإبداع والإنجاز.

هل انت "ست بيت"؟

اعترف أنا لست "ست بيت"

 في نهاية اللقاء:

اخاطب المراة والرجل كلنا سنغادر يجب ترك بصمة ليذكرها الآخرين ،الناس وصلت للإخباط ويجب التغيير،وعلينا الوقوف في سبيل وطن والدفاع عن ثوابتنا.

كان ذلك قطرة من بحر هند الفايز متراطم الأمواج،في وطن يفخر بها،ويفاخر بها الأردنيون،ويبقى قاربها موقف ثابت ومبدأ مُشرّف ،وبرّ أمانها شاطئ من الكرامة والكبرياء ،ويبقى الأمل بالنسبة لديها مفتاح لابواب قد يصعب فتحها.