الشريط الإعلامي

الطبيب "السلايمة" يسطر قصة نجاح بنكهة انسانية في قلوب 14 طفل.. فيديو

آخر تحديث: 2017-11-14، 09:53 am
أخبار البلد - هديل الروابدة 

في خطوة رائدة وغير مسبوقة، تواصلت السفارة التشييكة مع أحد أهم أطباء أمراض القلب للأطفال الدكتور خالد السلايمة، للترتيب والتحضير للحملة السادسة من برنامج "ميديفاك" فحضر الأسبوع الماضي وفد طبي حكومي تشييكي مدعوم من الحكومة التشييكية بتنسيق مع ما يعادل وزارة الداخلية في التشييك، خلال برنامج "ميديفاك" ،الذي يتضمن قيام وفود طبية تشيكية بعمل عمليات جراحية بتخصصات نادرة في بلدان عديدة، مثل جراحة العظام والعيون والتشوعات الخلقية في القلب للأطفال.

ونجح برنامج "ميديفاك" بجدارة، وتم انجاز عدة عمليات ناجحة في بلدان عديدة مثل كينيا، النيبال، المغرب، الأردن وغيرها .

ويعطي البرنامج الأولوية للبلدان التي تواجه ضعف في تخصصات طبية معينة، خاصة للاجئين، والمواطنين غير القادرين على تكبد تكاليف هذه العمليات التي تقارب 8500دينار أردني.

البرنامج وفي حملته السادسة،سيقدم خدماته لـ 14 طفل يعاني من تشوهات خلقية في القلب، غالبيتهم من اللاجئين وبعض حالات لمواطنين اردنين غير قادرين على دفع تكاليف العملية، وتم الى هذه اللحظة اجراء 9 عمليات ناجحة وبقي 5 حالات سيتم اجراءها هذا الأسبوع .

في حديث لـ"أخبار البلد" مع الدكتور السلايمة، أكد أن العمليات كانت ناجحة بنسبة 100%، وكانت العمليات جميعها مغطاه من قبل الحكومة التشيكية، من حيث تكلفة العملية وزيارات المعاينة الطبية والتشخيصية قبل وبعد العملية.

وعن الفريق الطبي، الذي اجرى العمليات في هذه الحملة، قال السلايمة أنه بالاضافة له ضم الفريق الجراح السينيور رومان وجراحة قلب الأطفال ذات الخبرة عريضة جانيت، طبيب قلب الاطفال المتخصص بالعناية الحثيثة بافيل.

وقامت مراسلة "أخبار البلد" بزيارة احد الاطفال بعد أجراء عمليتهم يوم أمس"رفيف"، وتحدثت لوالدتها التي أثنت وشكرت بعد الله، الدكتور خالد السلايمة الذي اهتم بالوضع الصحي لرفيف وتابعه منذ أن كان عمرها شهر واحد فقط، وقالت أن "رفيف" تعاني من اربع تشوهات خلقية في القلب، وهي لاجئة سورية لا تستطيع تكبد تكاليف العملية الباهظة، فرتب الدكتور سلايمة لها موعد معد الوفد الطبي التشيكي، وفعلا اجريت العملية ، وبالرغم من انه لم يمض اكثر من 24 ساعة فقط من اجراءها ، الا أن "رفيف" كانت تلعب وتضحك، وبدأت تسترد عافيتها على أكمل وجه.