الشريط الإعلامي

تصريح خطير :السيارات ذاتية القيادة قد تغدو "إرهابية"

آخر تحديث: 2017-11-13، 09:39 pm
اخبار البلد
 

صرح أحد الخبراء أن السيارات ذاتية القيادة تواجه "خطرا حقيقيا" بشان اختراقها والاستيلاء عليها عند إدخالها إلى بريطانيا.

ووفقا للأدلة التي قدمها، ماثيو تشانون، خبير التأمين على السيارات ذاتية القيادة من جامعة إكستر، إلى أعضاء البرلمان لتحذيرهم من مخاطر حوادث الطرقات، فإن طبيعة اتصال هذه المركبات بالانترنت ستجعلها "هدفا" للقراصنة.

ويتفق خبراء التكنولوجيا على أن "المركبات المتصلة والمستقلة دون سائق"، معرضة للخطر، وذلك بعدوقوع اختراقين من هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أثار مخاوفبشأن قدرة الارهابيينعلى خداعالسيارات الآلية بوجود عقبات غير حقيقية، ما يمكن أن يسهل التحكم بها، وبمكابحها عن بعد.

وتحدث تشانون أمام البرلمان عن مشروع قانون السيارات الآلية والكهربائية، قائلا "إن القضية الرئيسية التي لم يتم إدخالها في مشروع القانون تتعلق بالمخاطر الجماعية، خاصة إذا تم الاستيلاء على أكثر من سيارة واحدة في الوقت ذاته،الأمر الذي قد يسبب ضررا كبيرا، ويمثل خطرا حقيقيا، نظرا لطبيعة اتصال هذه المركبات بالانترنت".

ومن المتوقع أن تمنع السيارات ذاتية القيادة الكثير من الوفيات الناجمة عن أخطاء السائقين وعدم استجابتهم على الطريق، وفقا لمركز الأنشطة الاقليمية.

وعلى الرغم من ذلك، يقول الخبراء إن بعض شركات صناعة السيارات تخطط لإنشاء "شبكة من السيارات العائلية، لأسباب تتعلق أساسا بالسلامة، حيث أنه من المتوقع أنتختبر المركبات ذاتية القيادة على الطرق الرئيسية خلال العام المقبل.

وتضمنت دراسة الجدوى التي أجراها الخبراء بتكليف من إدارة النقل، مخاطر الهجوم الإلكتروني، وقال تشانون، الذي قدم مؤخرا كتابا بعنوان "القانون والسيارات دون سائق"، إنه : "نظرا لاتصال تلك السيارات بالإنترنت فيصبح من الممكن تبادل المعلومات فيما بينها، وإذا تم اختراق واحدة منهم،فسوف يكون من السهل اختراق الآخريات أيضا، وعلينا استشارة خبراء التكنولوجيا لتحديد تكلفة التأمينضد القرصنة"، مضيفا أنه "يمكن للقراصنة خداع السيارات المستقلة بتوهم وجود كائن مزيف يدفعها للتوقف، حيث يكمنالقلق الحقيقي في حدوثذلك على الطريق السريع،ما يمكن أن يسبب حوادث كبيرة".

وأكد تشانون أن التهديد ليس كبيرا ولكنه يثير المخاوف بشأن وصول الإرهابيين إلى السيارات ذاتية القيادة، خاصة بعد الهجمات التي استخدمت فيها السيارات كسلاح في وستمنستر وجسر لندن، وتابع: "أنا لا أؤكد حدوث ذلك، ولكنه خطر ينبغي معالجة جميع احتمالاته".

المصدر: ديلي ميل