الشريط الإعلامي

مباحثات اردنية بريطانية في مجال التعليم العالي

آخر تحديث: 2017-11-09، 04:03 pm
اخبار البلد
 
بحث الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة لدى لقائه اليوم الخميس باتريك شيب ولاورا بوكارو من إدارة استراتيجيات الأعمال والطاقة والصناعة في بريطانيا مجموعة النشاطات التعاونية المنوي تنفيذها في إطار صندوق نيوتن- الخالدي.

وكان قد تم توقيع مذكرة تفاهم في شهر آب الماضي بين إدارة استراتيجيات الأعمال والطاقة والصناعة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وتصل قيمة الدعم فيه إلى 3.5 مليون جنيه استرليني على مدى أربع سنوات.

وتم خلال اللقاء مناقشة جملة من المجالات الرئيسية للتعاون المشترك مع قطاع التعليم العالي في إطار الصندوق والتي تشمل مجالات الطاقة وادارة المياه والتكنولوجيا الزراعية والأمن الغذائي والتراث الثقافي وتكنولوجيا النانو وبناء مهارات الباحثين وقدراتهم من خلال أطر للشراكة في المجالات المستهدفة للمؤسسات الشريكة في المملكة المتحدة مع جامعات أردنية تحت مظلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأعرب الوهادنة عن استعداد الوزارة للتعاون مع الصندوق في تحقيق الغايات المرجوة لدعم البحث والابتكار في المملكة تحقيقاُ لأهداف التنمية المستدامة.

يشار الى أن تسمية هذا الصندوق تأتي تكريما للعالم الأردني في مجال الكيمياء الحيوية الدكتور أسامة الخالدي، والذي كرس حياته لتدريس أجيال من العلماء وطلاب الطب في العالم العربي، وكان يؤمن بأن الفرصة الوحيدة لبلدان العالم العربي للتنمية المستدامة هي من خلال تعزيز العلوم والتكنولوجيا.

وحضر اللقاء غياثري وارناسوريا من السفارة البريطانية في عمان وغيث ربابعة رئيس وحدة المشاريع والتعاون الدولي في الوزارة.