الشريط الإعلامي

ماكرون يتوقع "انتصارا كاملا" على داعش خلال أشهر

آخر تحديث: 2017-11-09، 11:42 am

أخبار البلد - توقع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في ابوظبي، اليوم الخميس، الانتصار بشكل كامل في المعركة ضد تنظيم داعش في سورية والعراق خلال الاشهر المقبلة، إلا أنه رأى أن هذه الانتصارات لا تعني نهاية التهديد الذي يشكله مقاتلو التنظيم.

وكان ماكرون يتحدث في قاعدة "معسكر السلام" في ميناء زايد في أبوظبي في اول زيارة له الى الشرق الاوسط منذ انتخابه رئيسا في أيار/مايو الماضي، وذلك خلال لقائه مجموعة من الجنود الفرنسيين في باحة القاعدة.

وقال الرئيس الفرنسي "لقد انتصرنا في الرقة وفي الاسابيع المقبلة والاشهر المقبلة، أؤمن بأن الانتصار العسكري الكامل سيتحقق في المنطقة العراقية السورية".

وأضاف "لكن هذا لا يعني ان المعركة انتهت"، مشيرا الى ان "التصدي للجماعات الارهابية سيكون عنصرا رئيسيا مكملا للحل السياسي الشامل الذي نريد أن نراه يتحقق في المنطقة".

واشاد ماكرون "بالتعاون العملاني على مستوى عال" مع الامارات التي تشارك منذ 2014 في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وتطرق ماكرون الى الهجمات التي شهدتها فرنسا والتي "تم التخطيط لها وتنظيمها والاشراف عليها" من الرقة في شمال شوريا، بحسب قوله، مضيفا "بعد عامين من هذه الهجمات، انتصرنا".

وتوجه الى العسكريين الفرنسيين بالقول "انتم الخطوط الامامية للدفاع عنا (...) وانتم الضمانة للتحرك سريعا في حال وقوع طارئ".

وخسر تنظيم داعش معاقل رئيسية له في سورية والعراق خلال الاشهر الماضية أبرزها الرقة، ويوشك على خسارة آخر معاقله في المنطقة الحدودية الممتدة في شرق سورية وغرب العراق.-(أ ف ب)