الشريط الإعلامي

70 مليون دينار مستوردات الألبسة والأحذية لموسم الشتاء

آخر تحديث: 2017-11-09، 11:00 am

اخبار البلد-

 قدر ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي قيمة مستوردات الأحذية والألبسة لموسم شتاء العام الحالي بنحو 70 مليون دينار.

وبين القواسمي في تصريح  أن قيمة تلك المستوردات توزعت بين نحو 63 مليون دينار للألبسة و نحو 7 ملايين للأحذية.
وأشار إلى أن قيمة تلك المستوردات للعام الحالي تراجعت نحو 15 % مقارنة بالموسم السابق؛ وعزا ذلك إلى تراكم البضاعة لدى معظم التجار من الشتاء الماضي نتيجة الركود الذي يصيب سوق الألبسة والأحذية.
وبين القواسمي أن معظم مستوردات الألبسة والأحذية تأتي في المرتبة الأولى من الصين ثم تركيا ثم دول شرق آسيا كبنغلاديش والهند والباكستان. أما بالنسبة لأسعار الملابس الشتوية؛ أكد القواسمي استقرارها مقارنة مع العام الماضي رغم فرض الجمارك لرسوم "بدل خدمات جمركية" بنسبة 5 % على كل بيان جمركي.
وقال القواسمي إن "ركود المبيعات في المواسم الماضية اضطر التجار لعدم عكس نسبة الـ5 % بدل خدمات جمركية على أسعار الملابس والأحذية كون لديهم التزامات مادية يجب الوفاء بها". وبين أن أسعار الملابس الشتوية هي في الأصل أعلى من الملابس الصيفية وذلك لأن وزن المواد المستعملة في صناعتها أكثر وأغلى. وتطرق القواسمي إلى ارتفاع نسبة استيراد الملابس من مصر لهذا الموسم بنحو 15 % عن العام الماضي؛ لافتا إلى أن تلك الملابس من مصانع سورية فتحت أبوابها في مصر وهي تنافس البضاعة التركية من ناحية الجودة ولكنها أسعارها أعلى من البضاعة من شرق آسيا.
وقال القواسمي إن "التجار يعقدون الأمل على موسم الشتاء الذي أصبح على الأبواب آملين أن يتحسن الإقبال على محالهم".
وارتفعت قيمة مستوردات الالبسة وتوابعها من غير المصنرات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 16.08 مليون دينار مقارنة مع 15.97 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.
في حين تراجعت قيمة مستوردات الألبسة من ألبسة وتوابعها من غير المصنرات إلى 40.72 مليون دينار مقارنة مع 50.68 مليون في نفس الفترة من العام الماضي. وانخفضت قيمة مستوردات الأحذية وأجزائها في الشهور الثمانية الأولى إلى 43.662 مليون دينار مقارنة مع 54.44 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.