الشريط الإعلامي

مع معرض الكتاب في الشارقة

آخر تحديث: 2017-11-09، 10:57 am
جهاد الخازن

 

 

معرض الكتاب في الشارقة بين أول خمسة معارض للكتب في العالم كله. معرض بيروت للكتاب كان الأول في البلدان العربية، إلا أن معرض الشارقة هو الأكبر حجماً فهناك مئات العارضين وعشرات ألوف الكتب وأصدقاء.

 

 

حضرت المعرض بدعوة من منظميه، وهم إخوان أراهم كل سنة وفي مقدمهم الأخ أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب. وسرّني أن أرى الأخ يوسف الطويل وأركان المركز الإعلامي.

 

 

الإمارات تعلن عن مشاريع ثقافية واقتصادية وغيرها كل يوم، والشيخ الدكتور سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، افتتح معرض الكتاب ثم ذهب إلى مصر في زيارة رسمية حاملاً معه 354 قطعة آثار مصرية نادرة صودرت في الشارقة أثناء محاولة تهريبها إلى الخارج.

 

 

خلال أربعة أيام قضيتها في الإمارات شهدت التالي:

 

 

- الشيخ محمد بن راشد ترأس جلسة لمجلس الوزراء الإماراتي في معرض الشارقة.

 

 

- هو حضر الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي حيث قال «رسالتنا إلى العالم رسالة سلام وأمل ونريد إعلامنا دائماً راية للحق».

 

 

- الشيخ محمد كرّم الفائزات في مسابقة جائزة دبي للصحافة. وسرّني أن أرى إلى جانبه وسط عدد كبير من المسؤولين أختنا منى المري، رئيسة نادي دبي للصحافة. وكان منتدى الإعلام الإماراتي انطلق وأنا في معرض الكتاب، وألقى الشيخ سيف بن زايد، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، كلمة الافتتاح.

 

 

- الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، استقبل وزير داخلية سنغافورة كي شانموجام وتحدثا عن التعاون الأمني وتبادل الخبرات.

 

 

- الإمارات تتقدم دول العالم كله في استخدام الطاقة الشمسية.

 

 

- متحف اللوفر في أبوظبي يفتتح بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وملك المغرب محمد السادس في مهرجان ثقافي من نوع نادر.

 

 

- بحث الشيخ محمد بن زايد مع جيمي دايمون، رئيس بنك جي بي مورغان، ووفد يرافقه قضايا استشارية واقتصادية وتنموية ومالية ومواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك، وأيضاً مجالات التعاون بين المؤسسات الإماراتية ومجموعة البنك العالمي.

 

 

- الشيخ محمد بن زايد استقبل وفد مؤتمر أبوظبي الدولي لرياضة المرأة الذي انطلق من أبوظبي تحت شعار «إلهام الأجيال» ومثّل محطة تلاقٍ كبرى لإبراز الخبرات والأفكار والمبادرات.

 

 

- قلت في السابق وأقول اليوم إن المرأة في الإمارات متقدمة عالية التعليم تشغل مناصب كبرى في الدولة. وسرّني أن أرى في معرض الكتاب سيدة أراها تمثل هذا التقدم هي الشيخة بدور القاسمي التي ترأس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير. كان معها الأخ زكي نسيبة، وزير الدولة، وابنته لانا هي مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

 

 

- الشيخ سلطان القاسمي أعلن في القاهرة «إننا مع مصر بكل ما أوتينا من قوة.» وهو أمر بشراء كتب من معرض الكتاب بمبلغ 4.5 مليون درهم لدعم المكتبات العامة في الإمارة.

 

 

- معهد التمويل الدولي توقّع أن يسجّل نمو اقتصاد الإمارات 1.4 في المئة هذه السنة و2.8 في المئة السنة المقبلة وتوقع ارتفاع نمو القطاعات الاقتصادية.

 

 

- وُضِع حجر الأساس لبناء محطة الحاويات «كوسكو أبوظبي» في ميناء أبوظبي وستكون عند انتهاء العمل فيها الأكبر في العالم.

 

 

- الإمارات تتقدم العالم كله في استخدام الذكاء الاصطناعي.

 

 

هل أحتاج إلى أن أزيد؟ ما سبق كله في ثلاثة أيام أو أربعة، والسنة المقبلة مجموعة أخرى من الإنجازات.