الشريط الإعلامي
عاجل

البنك الدولي يكشف عن أكثر الاقتصادات تحسنا بالعالم خلال 2017

آخر تحديث: 2017-11-05، 09:39 pm
اخبار البلد
 

كشف تقرير للبنك الدولي عن ممارسة أنشطة الأعمال 2018، أن الحكومات في 119 اقتصادا طبقت 264 إصلاحا لتحسين بيئة الأعمال في العام الماضي بهدف إيجاد فرص العمل والوظائف، وجذب الاستثمارات، وزيادة قدرتها على المنافسة.

وأضاف البنك الدولي، أنه منذ إطلاق مشروع " سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال " في عام 2003، تغيَّرت البيئة التنظيمية لأنشطة الأعمال في العالم تغيُّراً جذرياً، وتبنَّت الحكومات في أنحاء العالم أوجه التقدُّم في تكنولوجيا المعلومات وعززتها بغرض تقليص العقبات البيروقراطية وزيادة الشفافية.

ولفت إلى استطاعة رواد الأعمال اليوم في 65 اقتصادا من بين 190 اقتصادا يُغطِّيها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال إتمام إجراء واحد على الأقل من إجراءات تأسيس الشركات عبْر شبكة الإنترنت، بالمقارنة مع تسعة اقتصادات من بين 145 اقتصادا شملها التقرير لعام 2004.

أضاف أنه في 32 بلداً حول العالم، من الممكن الآن الشروع في إجراءات تسوية نزاع تجاري عبْر الإنترنت.

وفي الذكرى السنوية الخامسة عشرة لانطلاقه، أشار التقرير إلى أنه تم تنفيذ 3188 إصلاحا في بيئة الأعمال منذ أن بدأ مراقبة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لمنشآت الأعمال المحلية الصغيرة والمتوسطة في أنحاء العالم.

نصيب البلدان النامية من الإصلاحات

نفَّذت البلدان النامية هذا العام 206 إصلاحات أو ما يعادل 78% من مجموع الإصلاحات، ونفَّذت أفريقيا جنوب الصحراء 83 إصلاحا، وهو رقم قياسي للسنة الثانية على التوالي لهذه المنطقة، كما نفَّذت جنوب آسيا 20 إصلاحا وهو أيضا رقم قياسي.

وكشف تقرير البنك الدولي عن تركَّز عدد كبير من الإصلاحات على تحسين إمكانية الحصول على الائتمان وتسجيل الشركات الجديدة، إذ سجل كل منهما 38 إصلاحا، وكذلك على تسهيل التجارة عبر الحدود الذي سجَّل 33 إصلاحاً.

وفي ترتيبه السنوي للاقتصادات على أساس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، احتفظت نيوزيلندا وسنغافورة والدانمرك بمراكزها الأول والثاني والثالث على الترتيب، تلتها جمهورية كوريا ومنطقة هونغ كونغ الصينية الإدارية الخاصة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وجورجيا والسويد.

أكثر عشرة اقتصادات تحسنا في العالم هذا العام

ووضع التقرير بروناي دار السلام (للسنة الثانية على التوالي)، وتايلند وملاوي وكوسوفو والهند وأوزبكستان وزامبيا ونيجيريا وجيبوتي والسلفادور بقائمة أكثر عشرة اقتصادات تحسنا في العالم هذا العام على أساس الإصلاحات التي تم تنفيذها.

وأفاد البنك الدولي في بيان على موقعه الإلكتروني، بأنه للمرة الأولى تشتمل قائمة أكثر 10 اقتصادات تطبيقا للإصلاحات على مستوى العالم على اقتصادات من كل مستويات الدخل والأحجام، نصفها ينضم إلى هذه القائمة للمرة الأولى - السلفادور والهند وملاوي ونيجيريا وتايلند.

وتوضح الخريطة التالية أبرز الدول وعدد الإصلاحات المطبقة بها: