آكلك منين يا بطة؟

آكلك منين يا بطة؟
أخبار البلد -  


غنّتها صباح ولحنها فريد الأطرش، وكانت من اكسسوارات فيلم قديم ، لم يتسن لي التأكد من اسمه....أقصد اغنية (أكلك منين يا بطة؟)، التي انتشرت، ربما في النصف الثاني من سبعينيات القرن المنصرم. على كل هذا ليس موضوعنا، بل مجرد مدخل الى (بطة) اخرى....هي بطة العم تولستوي.
في إحدى قصص تولستوي القصيرة تحدث عن بطة كانت تسبح مع رفيقاتها فوق مياه البحيرة الصافية . شاهدت البطة أنعكاس الهلال على سطح الماء فاعتقدت بأنه سمكة، فغطست في الماء لتصطادها لكنها لم تجد شيئا، ولما رفعت رأسها من الماء وجدت رفيقاتها يسخرن منها ويضحكن عليها.
خجلت البطة وطأطأت رأسها، وصارت تخشى كلما رأت سمكة أن يكون الأمر مجرد انعكاس للقمر على سطح البحيرة، كما حصل معها، وبقيت البطة هكذا: خجلانة ومكسورة ....حتى ماتت من الجوع!
هكذا تكلم تولستوي، أما ما لم يقله تولستوي، فهو أن الكثيرين منا يعيشون ويموتون على طريقة البطة السوداء تخجلهم المحاولة الأولى الفاشلة، ويحبطون من ردات الفعل الأولى وينكمشون اعلى أنفسهم حتى توافيهم المنية.
مشاريع كتاب وشعراء وفنانين كثر احبطتهم ردة الفعل الأولى على بواكير انتاجهم فتوقفوا عن الإبداع المباح حتى جاءهم هادم اللذات ومفرق الجماعات.
رياضيون كثر دثرتهم عثرة المحاولات الأولى، وربما مخترعون و و و و و!!
تخيلوا لو أن أديسون مثلا – وليس على سبيل الحصر- تخلى عن محاولة ابتكار المصباح الكهربائي، لو انسحب من التجربة الأولى الفاشلة التي تبعتها حوالي الفا محاولة فاشلة اخرى، حتى نجح.
تخيلوا لو ان أديسون فعل كما فعلت البطة التي تحدثنا عنها ..بالتأكيد كان تأخر اختراع المصباح الكهربائي الى 50 عاما اخرى على الأقل- الى ان يكون قد جاء مخترع غيره لا تحبطه المحاولات الفاشلة- وتأخرت بذلك الاف المخترعات الحديثة ، ولكنا اليوم – مثلا – نعيش ونعتاش على تكنولوجيا الخمسينيات ، بلا كمبيوتر ولا نت ولا ولا ولا ولا!!
أقول قولي هذا لعله يؤثر في شابة او شاب احبطه من حوله، فانكمش كالبطة ......ولا أقول له شيئا سوى سرد قصة بطة المرحوم تولستوي، فإذا ارتضى هذا المصير لنفسه، يكون قد استحق ذلك بالفعل وعن حق وحقيق!!

 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان