من هو سعد الحريري؟

من هو سعد الحريري؟
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

سعد الحريري، سياسي ورجل أعمال لبناني، ونجل رجل الأعمال ورئيس وزراء لبنان الراحل، رفيق الحريري، واغتيال الأخير بالذات، في العام 2005، هو ما دفع نجله للدخول في الحياة السياسية.

النشأة والدراسة:

ولد سعد الحرير يوم 18 نيسان/أبريل في العام 1970، في العاصمة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، ويحمل جنسية الأخيرة والجنسية الفرنسية، إلى جانب اللبنانية.

درس الابتدائية في مدرسة (الأخوة المريميين)، في الرميلة قرب مدينة صيدا، فيما أنهى دراسته الثانوية بين فرنسا والمملكة العربية السعودية.

وفي العام 1992، حصل على إجازة في إدارة الأعمال الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن.

الوظائف والأعمال:

دخل عالم الأعمال من باب شركة "سعودي أوجيه” التي أسسها والده، ثم تولى منصب المدير العام فيها بين عامي 1994 و2005.

كما كان الحريري عضوا في مجلس إدارة شركات "أوجيه الدولية"، وبنك الاستثمار السعودي، وتلفزيون المستقبل.

التجربة السياسية:

كان لاغتيال والده في تفجير هز العاصمة بيروت يوم 14 شباط/فبراير من العام 2005، الأثر الأكبر في التحاق الحريري بالحياة السياسية.

إذ دخل الانتخابات النيابية وفاز فيها، وترأس أكبر كتلة برلمانية ضمت 35 نائبا.

وفي العام 2007، أسس تيار "المستقبل"، وشكل تكتل "14 آذار” بزعامته، والذي ضم إلى جانب المستقبل، حزب الكتائب والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي.

فيما حقق الفوز الثاني في الانتخابات النيابية في العام 2009، وضم تحالفه 71 مقعدا، ليتسلم إثر ذلك رئاسة وزراء لبنان لأول مرة بين عامي 2009 و2011.

وسقطت حكومته آنذاك بفقدان نصابها الدستوري، إثر استقالة 11 وزيرا، على خلفية الجدل حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، التي تحقق في اغتيال والده.

إذ اتهم تكتل 14 آذار الحكومة السورية وحلفاءها في لبنان بالوقوف خلف عملية اغتيال الحريري.

وفي إطار صفقة تسوية أدت إلى انتخاب عون رئيسا في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2016، كلف الأخير الحريري بتشكيل حكومة جديدة بعد تأييد معظم النواب والكتل البرلمانية.

وصباح الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2017، أعلن الحريري استقالته من رئاسة الحكومة، قائلا إن حياته في خطر، ومعربا عن خشيته من أن يلقى مصير والده.


شريط الأخبار العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17%