الشريط الإعلامي

"الأوراق المالية" تستضيف برنامجاً حول التمويل الإسلامي

آخر تحديث: 2017-11-04، 04:22 pm
اخبار البلد
 

عقد في هيئة الأوراق المالية برنامج تدريبي متقدم بعنوان "التأهيل في التمويل الإسلامي" نظمه اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالتعاون مع شركة منهاج للاستشارات.

ويشارك في البرنامج نخبة من العاملين في مجالات التمويل الإسلامي لدى هيئات الرقابة وأسواق المال والجهات الخاضعة لرقابتها من البنوك وشركات الوساطة والمؤسسات المالية المختلفة المهتمة بأدوات التمويل الإسلامي.

واكد رئيس الهيئة محمد صالح الحوراني الحوراني أن البرنامج يأتي في ضوء الاهتمام المتزايد لدى الهيئة والمستثمرين والهيئات العربية وأسواق المال في التمويل الإسلامي والتنافس الذي يشهده قطاع الصيرفة الإسلامية لدى دول المنطقة وسعي الهيئات التنظيمية وأسواق المال التي تنضوي تحتها في هذه الدول إلى أن تكون عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم.

وأشار إلى أن الهيئة أدركت أهمية التمويل الإسلامي لما له من دور في زيادة عمق واتساع السوق وتنويع أدواته الاستثمارية حيث أصدرت كافة التشريعات المنظمة للتعامل بصكوك التمويل الإسلامي وتم بناء على ذلك طرح 3 إصدارات للصكوك بقيمة إجمالية تبلغ 184 مليون دينار. ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة الشرعية والمهارات المهنية الضرورية في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية في القطاع المصرفي والمالي الدولي وإطلاع المشاركين على القضايا المتعلقة بالصكوك حاصة التعرف على المعايير وضوابطها والأصول والقواعد الشرعية الحاكمة لعقود الاستثمار وصيغ التمويل الإسلامي وتعريف الصكوك وأنواعها وخصائصها والجوانب القانونية المتعلقة بالصكوك ونمو وتطور منتج الصكوك والأدوات التمويلية الأخرى.

وركز البرنامج على الأعمال المصرفية وأسس التمويل الإسلامي، وتاريخ النظام المصرفي والتمويل الإسلامي وتطورهما، وأخلاقيات التجارة الإسلامية، وخصائص النظام المصرفي والتمويل الإٍسلامي وبنيته التحتية، والصكوك كأداة من أدوات التمويل الإسلامي، والمبادئ الإسلامية للتبادلات التجارية بالإضافة إلى العقود الإسلامية وطرق تعاملاتها، والعقود المالية والتقنيات المطبقة في المصارف الإسلامية وإدارة الأصول الإسلامية وسوق الصكوك والتأمين الإسلامي التكافلي وحوكمة الشركات الإسلامية.

وشارك في البرنامج أمين عام الاتحاد جليل طريف، وأعضاء مجلس المفوضين، والمدير التنفيذي، ومسؤولي بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية.