الشريط الإعلامي

نتائج التصنيف الاردني للجامعات في نهاية العام الحالي

آخر تحديث: 2017-11-03، 09:27 am

أخبار البلد –

قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي ان نتائج التصنيف الأردني للجامعات ستعلن نهاية العام الحالي .

واضاف الدكتور الزعبي لدى لقائه مساء امس رؤساء الجامعات الخاصة، ان الهيئة تعمل على تطوير أسئلة امتحان الكفاءة الجامعية وتقسيم الاسئلة الى عام ودقيق فقط، معتبرا ان الامتحان أداة من أدوات ضمان الجودة التي تقيم البرامج الأكاديمية.

وبين ان على الجامعات الخاصة ان تتميز في طرح برامج تنسجم مع متطلبات خطة اصلاح التعليم والتدريب المهني والتقني، مشيرا الى ضرورة اعادة الهرم التعليمي الى وضعه الطبيعي من خلال زيادة اعداد الملتحقين ببرامج التعليم التقني المهني .

وفيما يتعلق باسستقطاب الطلبة الوافدين، قال الزعبي اننا نسعى الى زيادة إستقطاب الطلبة العرب والأجانب من 39769 طالبا وطالبة حالياً الى 70 ألف بحلول عام 2020 للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الاردنية بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموراد البشرية كما اننا نسعى الى الوصول الى ما نسبته 25 بالمئة كحدٍ أدنى من مجموع الطلبة المسجلين في مؤسسات التعليم العالي من الطلبة الوافدين خلال الأربع السنوات القادمة.

ووفقا لارقام رسمية فقد بلغ عدد الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة وفي جميع المستويات الاكاديمية للعام الدراسي 2017 -2018 نحو 283728 طالبا وطالبة منهم 39769 طالبا وطالبة وافدين.

وفي نهاية اللقاء دار ناقش موسع ركز على مواضيع تتعلق باستراتيجية القبول الموحد وفكرة اعتماد نتائج امتحان الكفاءة الجامعية كأحد معايير التصنيف الأردني للجامعات وتعليمات معادلة المواد لطلبة التجسير وتوفير قاعدة بيانات لامتحان الكفاءة، واعتمادها والسماح للجامعات وطلبتها بالاطلاع عليها.