الشريط الإعلامي

تحسن ترتيب الأردن في مؤشر سهولة الأعمال أداء لجذب الاستثمارات

آخر تحديث: 2017-11-02، 07:15 pm
اخبار البلد
 

قال وزيرُ الدولةِ لشؤون الاستثمار مهند شحادة انه سيتم الاعتمادُ على تحسنِ ترتيبِ الاردن العامِ في مؤشرِ سهولةِ الاعمالِ خمس عشرة درجة في تقرير البنكِ الدولي للعامِ الحالي في جذبِ المستثمرين الى المملكة.

واظهر َالتقريرُ الدولي تحسنَ ترتيبِ الاردنِ في اربعةِ مؤشرات ابرزُها سهولةُ دفعِ الضرائب والحصول ُعلى الائتمان، في حين تراجعَ ترتيبُهُ في سهولة بداية الاعمالِ واستخراجِ تراخيصِ البناءِ والحصولِ على الكهرباءِ اضافةً الى تسجيلِ الملكية.

وكشف الوزير ُان التحديَ الاكبرَ امامَ الحكومة هو تحسينُ مؤشراتِ استخراجِ تراخيصِ البناء، حيث كشفَ التقرير ُان عددَ الاجراءاِت اللازمةِ في الاردنِ لاستخراجِ رخصِ البناءِ هي خمسة عشر اجراءً وعددَ الايامِ اللازمةِ لذلك اثنين وستين يوم عمل في حين تبلغُ التكلفةُ الى متوسطِ الدخلِ القوميِ للفرد ١٢% وبذلكَ تراجعَ الى المرتبةِ العاشرة بعد المئة.

وبين التقريرُ ان الحصولَ على الكهرباءِ في الاردن يتطلبُ خمسةَ اجراءاتٍ بزمن خمسةٍ وخمسينَ يوما، في حين يحتاجُ تسجيلُ الملكيةِ ستةَ اجراءات وتستغرقُ سبعةَ عشرَ يوما، اما بدءُ النشاطِ التجاري فيحتاج من سبعةٍ الى ثمانية اجراءاتٍ وتستغرقُ من اثني عشر الى ثلاثةَ عشر يوما حسبَ الجنس.