الشريط الإعلامي
عاجل

استدعاء زعيم كتالونيا وأعضاء سابقين في الحكومة الكتالونية للمثول أمام المحكمة

آخر تحديث: 2017-10-31، 08:36 pm
اخبار البلد
 

علنت السلطات القضائية في إسبانيا، اليوم الثلاثاء، أنه تم استدعاء الرئيس السابق لحكومة كتالونيا، كارليس بغديمونت، وعدد من الأعضاء السابقين في حكومته للمثول أمام المحكمة يومي 2 و3 تشرين الثاني/ نوفمبر للإدلاء بشهادات.

وكانت المحكمة الإسبانية الوطنية العليا قد أعلنت بأنها استلمت دعوى قضائية مرفوعة ضد الأعضاء السابقين في حكومة كتالونيا، وقامت القاضية في المحكمة، كارمين لاميلا، باستدعاء كارليس بغديمونت والأعضاء الآخرين في حكومته-— ما مجموعه 14 شخصا للإدلاء بشهادات أمام المحكمة العليا يومي 2 و3 تشرين الثاني/ نوفمبر في الساعة 09:00 صباحا بالتوقيت المحلي (08:00 غرينتش).

 

وكانت النيابة العامة في إسبانيا قد رفعت، يوم أمس الإثنين، دعاوى قضائية ضد القيادة السابقة في كتالونيا بتهمة التحريض على الانتفاضة والتمرد واختلاس الأموال العامة. وتم رفع دعاوى ضد 14 عضوا سابقا في حكومة كتالونيا إلى المحكمة الإسبانية الوطنية العليا، لأنهم قد فصلوا بالفعل من مناصبهم.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أعلن صباح يوم السبت الماضي، عن انتقال صلاحيات حكومة إقليم كتالونيا إلى الحكومة المركزية، وفق المادة 155 من الدستور، كرد على إجراء الإقليم استفتاء جاء في صالح الانفصال عن إسبانيا، مؤكدا أن الهدف من ذلك هو الدعوة لانتخابات في الإقليم خلال ستة أشهر.

وكان إقليم كتالونيا قد أجرى، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، استفتاء على استقلاله عن إسبانيا، صوّت خلاله نحو 90 بالمئة من المشاركين لصالح الانفصال.

ولم تعترف الحكومة الإسبانية بنتائج الاستفتاء، الذي صدر قرار عن المحكمة الدستورية بعدم دستوريته.

واتخذت الشرطة الإسبانية في حينها، إجراءات عدة لمنع إجراء الاستفتاء وإغلاق مراكز الاقتراع، ما أسفر عن صدامات مع محتجين، أوقعت عددا كبيرا من المصابين.