الشريط الإعلامي
عاجل

في اليوم العالمي للادخار.. 8 نصائح عملية لتوفير أموالك

آخر تحديث: 2017-10-31، 04:28 pm
اخبار البلد
 

يحتفل العالم في الحادي والثلاثين من أكتوبر من كل عام بـ "اليوم العالمي للإدخار"والذي تم الإعلان عنه على يد الإيطالي فيليبو رافيزا في المؤتمر الأول الذي عقده تجمع بنوك الادخار في العالم في مثل هذا اليوم عام 1924.

والهدف من تحديد هذا اليوم الترويج للادخار في كل العالم، ونشر الوعي لدى المجتمع بأهمية الادخار، الأمر الذي يدفع بالعديد من البنوك، لاسيما في الدول النامية للمشاركة في فعاليات هذا اليوم للتشجيع على الإدخار من خلال الحملات والمبادرات بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية.
 
وكثيرة هي النصائح المتعلقة بتوفير الأموال إلا أن بعضها قد يكون غير عملي أو منطقي ولا يتناسب مع متطلبات الحياة اليومية، لذا نقدم لكم فيما مجموعة من النصائح العملية والمناسبة التي قد تساعدكم على إدخار الأموال.
 
1- يُنصح دائما بتقليل استخدام بطاقات الائتمان والتي قد تدفعك لإنفاق أموالك بطريقة عشوائية غير محسوبة.
 
2- تجنب التسوق عندما تشعر بالتوتر أو الحزن، حيث يلجأ البعض للتسوق في مثل هذه الحالات من أجل تغيير حالته المزاجية خاصة وأن بعض الدراسات تنصح بالتسوق لمعالجة الحزن أو التوتر.. لذا إن كنت تريد ادخار بعض أموالك فعليك البحث عن طريقة أخرة لعلاج توترك.
 
3- من الضروري وضع خطة مستقبلية بعيدة المدى، هذا الأمر سيساعدك على توفير أموالك من أجل تحقيق هذه الخطة.
 
4- الديون والأقساط تمثل عائقاً عند كل من يسعى للادخار وتوفير الأموال، لذا عليك التخلص أولا من أقساطك أو ديونك قبل التفكير في الادخار.
 
5- يهتم البعض بمتابعة بعروض التخفيضات وهي فكرة ناجعة ستساعدك بلاشك على التوفير، ولكن عليك خلال التخفيضات أن تشتري ما تحتاجه فقط ولا تنجذب لعروض ترويجية قد تفقدك ميزانيتك.
 
6- تحديد بنود المصروفات والأهداف المالية للعائلة مع توضيح أولويات بنود الصرف وأهميتها.
 
7- تحويل ‬6 – 15% من الراتب شهرياً من الحساب الجاري إلى حساب التوفير تلقائياً من قبل البنك بداية كل شهر.
 
8- من الصعب في هذه الأيام ادخار الأموال من مصدر دخل واحد، لذا عليك الاعتماد على مصدرين أو أكثر من الدخل، قد يكون المصدر الثاني بجانب مصدر الدخل الأساسي - العمل - اللجوء للاستثمار في سوق الأسهم "البورصة".