شحنة البطاطا اللبنانية والاتصالات الهاتفية

شحنة البطاطا اللبنانية والاتصالات الهاتفية
أخبار البلد -  



عملت خيرا وزارة الزراعة عندما رفضت إدخال شحنة البطاطا اللبنانية بالرغم من الاتصال الهاتفي الذي اجراه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع رئيس الوزراء هاني الملقي، بخصوص الشحنة، وتغريدة (الحريري) بعد ذلك أنه عالج مشكلة دخول هذه الشحنة للأسواق الأردنية من خلال الاتصال الهاتفي.
فلا يجوز، في مثل هذه الأمور التدخلات الحكومية والسياسية والدبلوماسية، فالأمر متعلق بمواد غذائية يتناولها المواطن الأردني، وتؤثر على صحته. إن التدخلات الحكومية والسياسية والدبلوماسية غير مقبولة في القضايا المتعلقة بصحة المواطن.
وعودة لشحنة البطاطا اللبنانية، فهذه الشحنة منعت لانها لاتحمل وثائق تؤكد صحتها وسلامتها، ويتوفر فيها كافة الشروط الصحية. وهذا أمر طبيعي، لا يجب أن يدفع الجهات السياسية في لبنان للتدخل لتمرير هذه الشحنة. فالقضية ليست مرتبطة باجراءات فنية معينة، يمكن معالجتها من خلال هذا التدخل، وانما مرتبطة بسلامة هذا المنتج.
وطبعا، فان الجهات الحكومية الأردنية لا تستطيع، أن تمنع أحدا أو جهة أو مسؤولا عربيا أو غير عربي من الاتصال في هذا الشأن، ولكنها تستطيع أن تضعه بصورة الاسباب التي حالت دون ادخال هذه الشحنة أو اي شحنة أخرى، لا تملك ما يثبت أنها سليمة، مع أن احد الشروط الرئيسية لاستيراد مواد غذائية وزراعية، أن تكون قد اجتازت الفحوصات الفنية والغذائية اللازمة للتأكد من سلامتها.
عندما لا تملك الشحنة المستوردة الشهادات والوثائق اللازمة، فإن مئات التساؤلات تطرح حول جودتها، وتوافر الشروط الصحية فيها. ولايمكن بعد ذلك، أن يتم الحديث عن إدخالها، لمجرد اتصالات هاتفية بين الجهات الحكومية في البلدين المعنيين.
تغريدة الرئيس الحريري، اعطت انطباعا أن شحنة البطاطا ستدخل السوق الأردنية، بموافقة الحكومة، وهذا أمر صعب تقبله، فبعد أن تم الإعلان عن شحنة لا تحمل وثائق تؤكد صلاحيتها للاستهلاك البشري، يتم إدخالها السوق.
ويبدو أن الاتصالات الحكومية بين الاردن ولبنان لم تفض إلى الموافقة على ادخال الشحنة، وانما إلى تشكيل لجنة لإعادة إجراء الفحوصات المخبرية لهذه الشحنة.
طبعا، سننتظر نتائج الفحوصات التي ستجريها اللجنة بشأن سلامة هذه الشحنة من عدمه، لمعرفة القرار الاخير حول هذه الشحنة. ولكن يجب التأكيد على ضرورة عدم التساهل بالشروط الاردنية بخصوص المواد والمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج مهما كانت الضغوط الخارجية، أو حتى الداخلية.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح