الملقي يثير زوبعة بسبب"عاصمة جديدة" والغموض سيد الموقف

الملقي يثير زوبعة بسببعاصمة جديدة والغموض سيد الموقف
أخبار البلد -  
 أخبار البلد - ظهر الجدل مجدداً في الأردن بعد تصريح ملتبس لرئيس الحكومة عن «عاصمة جديدة» ستقام قريبا في إطار مخطط شمولي للمدينة التي قال إنها تواجه مشكلات في المواصلات والبنية التحتية. وأثار التصريح لغطاً كبيراً في الشارع ليس بسبب العناصر الجديدة في المعلومات عن عمان الجديدة، ولكن بسبب الوضع المالي المعلن للدولة فيما تتحدث الحكومة عن مدن جديدة لا أحد يعرف كيف ومن أين ستمول.
في كل الأحوال لم يرسم رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي حدوداً فاصلة وتفصيلية لمقاصده في الحديث عن عاصمة جديدة في توقيت إقليمي واقتصادي حساس للغاية. لكن الموضوع أثار استفزاز وسائط التواصل الاجتماعي بعد التذمر الجماعي من حالة الزحمة في شوارع عمّان التي وصلت إلى مستويات تلوح بكارثة على حد تعبير رجل الأعمال البارز طلال ابو غزالة، الذي قال في اجتماع  قبل فترة بأن الازدحام لا يطاق في المدينة لكنه سيصبح كارثياً إذا لم تعالج هذه الأزمة.
احتار المراقبون فيما إذا كان الحديث عن مدينة جديدة بالمعنى الجغرافي أم السياسي أم العقاري أم الديموغرافي وأثار النبأ الكثير من الاجتهادات والتكهنات والتوقعات خصوصًا أنه يلحق بمشروع اللامركزية على مستوى الأقاليم والمحافظات فيما تحفل جعبة السياسيين في الشرق الأوسط بالمعلومات عن سيناريوهات إقليمية كبيرة قيد الطهو.
عملياً تقصّد الملقي الجانب الإداري في الموضوع، لكن الحكومة لم تشرح أو تقدم تفاصيل، فتعامل الرأي العام باستغراب مع مشروع صخم من هذا النوع في وقت الأزمة المالية وفيما تخطط الحكومة لرفع أسعار الخبز وتجد صعوبة بالغة في خفض عجز الميزانية.
مصادر رجحت أن يكون بالون الاختبار الجديد له علاقة بتوسيع العاصمة التي تفيض بالسكان وضم المزيد من البلدات لها وإن كانت شروحاً لها علاقة بالمخطط الشمولي قد أفادت بأن المقصود إقامة مناطق جديدة حضرية توضع فيها المؤسسات الإدارية للحكومة على أساس مجمع إداري ضخم يخدم مساحات جغرافية إضافية في المدينة. لكن في كل الأحوال لا يخلو مشروع العاصمة الجديدة من بعد سياسي ليس فقط بالنسبة للجمهور إنما بالنسبة للنخب أيضاً.
في سياق ذي صلة أثارت صورة نشرت لرئيس بلدية الزرقاء الإسلامي علي ابو السكر وهو «ينظف شوارع المدنية» حملات الانتقاد مجددا من التيار العلماني إضافة للموازنة مع عمدة مدينة عمّان السابق عقل بلتاجي.
أبو السكر وهو أحد قادة الإخوان المسلمين شوهد مع موظفيه بزي البلدية في الشارع العام يرش المياه ويسهم في تنظيف الشارع العام للدلالة على عمله الميداني وفي إطار مبادرة من رئاسة البلدية لتشجيع النظافة. مدينة الزرقاء بهذا المشهد خطفت أيضاً الأضواء في الوقت الذي حظيت به مشروعات توسيع عمّان بنصيب الأسد من النقاش مع نهاية الأسبوع الماضي.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح