قضايا مفصلية على المحك

قضايا مفصلية على المحك
أخبار البلد -   لم يشهد الأردن منذ سنوات عديدة مرحلة زمنية بمنتهى الحساسية كالمرحلة الراهنة، يتوقف عليها صدور قرارات مفصلية ضرورية، وغير قابلة للتأجيل والمماطلة. جلالة الملك أكد أكثر من مرة أنه لا خوف على أمن الأردن الداخلي والخارجي، فنحن قادرون على حماية أنفسنا ، لكن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا هو التحدي الاقتصادي. 
التحديات الاقتصادية التي أخذت تطل علينا برأسها تفرض علينا أن نحسم مواقفنا، وأن نترك التأجيل والمماطلة التي استنفدت أغراضها. يقول التحدي الأول أن الاستمرارية للأوضاع الاقتصادية والمالية الراهنة لم تعد واردة، وأننا نقف في مفترق طرق، فإما أن نتركها تتفاقم وتتحول إلى أزمة خانقة، وإما أن نتصدى لها الآن مع ما يرافق ذلك من كلفة مادية ومعنوية لابد من تحملها. 
يبدو أن الحكومة تستشعر هـذا الوضع، وترغب في التحرك لمواجهة التحديات الاقتصادية، ولكنها تحسب ألف حساب للمقاومة من جانب طلاب الشعبية وهم كثر. 
ومن هنا هذا النشاط الميداني غير المسبوق لرئيس الحكومة في لقاءاته مع القطاعات المختلفة وصولاً إلى الأعيان والنواب المطلوب تفهمهم وتعاونهم. المشكلة التي نعاني منها مشكلة مالية، فلم يعد ممكناً الاعتماد على المنح الخارجية ،كما أن تغطية عجز الموازنة بالقروض تضخم المديونية. 
وإذا كانت الحكومة قد نجحت هذه السنة في تأمين قرض دولي بمليار دولار، فهل يعني ذلك أنها سوف تقترض مليار دولار في العام القادم، ومثلها في العام الذي يليه؟ وهل نجد مقرضين بعد أن تتجاوز المديونية 100 %من الناتج المحلي الإجمالي وهي تتراوح الآن حول 95.% المطلوب الآن أولاً تثبيت برنامج الإصلاح الاقتصادي وأخذه مأخذ الجد والكف عن النقاش حولما إذا كان برنامجاً وطنياً أم غير ذلك، وثانياً تعديل قانون ضريبة الدخل قبل نهاية هذه السنة لتحقيق هدفين صريحين: أولهما توسيع القاعدة الضريبية والوصول إلى مكلفين جدد لا بد أن يكون معظمهم من الطبقة الوسطى العليا التي شبعت غزلاً، وثانيهما تخفيض الاستثناءات والإعفاءات من الضريبة الوطنية بحيث يسهم أغلبية المواطنين في تمويل دولتهم حسب قدراتهم، أما مكافحة التهرب من الضريبة فأمر مفروغ منه ليس عن طريق تغليظ العقوبات فقط بل بإجراءات إدارية.
 يقول جلالة الملك أن الاعتماد على الذات هو عماد الاستقلال والاستقرار. وعلينا جميعاً أن نسهم في تحمل العبء للوصول إلى هذا الهدف ، وان نقبل الثمن الذي لا بد منه.
 
شريط الأخبار أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة