الشريط الإعلامي
عاجل

الطراونة لمستوردي الاخشاب: استغلوا القرار و"التعقيم" شرط

آخر تحديث: 2017-10-12، 11:57 am

أخبار البلد - جلنار الراميني - أكد مساعد الأمين العام للتسويق والمعلومات في وزارة الزراعة الدكتور صلاح الطراونة ،أن قرار مجلس الوزراء الموافقة على إجراء تعديلات على الجداول التعريفة الجمركية لغايات اعفاء مادة حطب التدفئة من الرسوم الجمركية شأنها تشجيع استيراد الأخشاب من الخارج،حماية للثروة الحرجية في الأردن.

 

ولفت الطراونة لـ"أخبار البلد" ،أن ما يهم هم في هذا الشأن استغلال مستوردي الأخشاب لهذا القرار ،والامتناع عن قطع الاخشاب،وقال" لقد اجتزنا مرحلة الخطر في التعجي على الثرجة الحرجية،نتيجة لإجراءات وزارة الزراعة ،في منع قطع الاشجار الحرجية،من خلال اتخاذ عدد من القرارات هدفها خدمة المعنيين الأخشاب،وحفاظا على ثروة الأردن من الأحراج".


وبشأن استيراد الأخشاب فقد بين أن أهم شروط الأخشاب تعقيمها،تحسبا من انتقال الامراض،وحفاظا عليها من الحشرات،وتابع" لقد قمنا بمخاطبة رئاسة الوزراء بهذا الشأن،وتم الموفقة على هذا الأمر خلال قراراتها بعد اجتماع رئاسة الوزراء أمس الأربعاء".


وزاد "في حال تم استيراد أخشاب مخالفة يتم منع دخولها من الأردن،ونتابع بحرص هذا الامر".

مشيرا،أن أكثر الدول التي يتم الاستيراد منها،هي أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي،حيث أن الأخشاب المستوردة منها من أفضل الأصناف وضمن الشروط والمقاييس المعتمدة.

وعن سبب استيراد الأخشاب،لفت الطراونة أن ذلك يعود لغايات التدفئة،وصناعة الأثاث،وغيرها من الأمور،علما ان المصانع الأكثر استيرادا لها.