الشريط الإعلامي
عاجل

"ايكيا" تساهم في دمج اللاجئين ومنحهم فرص عمل مناسبة شاهد الصور

آخر تحديث: 2017-10-04، 10:30 am
أخبار البلد- أريج رحال
 

انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية، واستجابة للتوصيات العديدة الصادرة عن المؤتمرات الدولية الخاصة بدعم الدول المستضيفة للاجئين، أعلنت شركة (ايكيا) السويدية العالمية المتخصصة في مجال الصناعات واللوازم المنزلية، عن مبادرة جديدة لتأمين فرص عمل للاجئين والسكان المحليين في الأردن.

وقالت (إيكيا) إن المبادرة تأتي انطلاقاً من القناعة التامة بأن الأردن كبلد مستضيف للاجئين قد تحمل مسؤولية كبيرة وأنه يستحق العون والمساندة. وقد قررت ايكيا المبادرة و البحث في امكانية المساهمة في دعم الاردن عن طريق دمج اللاجئين مع السكان المحليين في سوق العمل من خلال ايجاد فرص عمل مناسبة لهم تعود بمردود اقتصادي ايجابي على الخزينة العامة وكذلك على القوى البشرية التي يتم استثمارها من سكان محليين ولاجئين في سوق العمل.

وأوضحت الشركة أنها تعاونت خلال السنوات الاربع الماضية مع عدد كبير من رواد العمل الاجتماعي إيمانا منها بأن الطريقة الأفضل و الأكثر إفادة لخدمة المجتمعات الضعيفة والفقيرة تكون في العمل الجماعي، ومن خلال تقديم الخدمات ذات المردود المستدام، والنتائج طويلة المدى.

يشار إلى أنه وفي نوفمبر 2016، قررت (إيكيا) أن تبدأ من الأردن أول مشروع مساعدة اجتماعية مستدامة, وهو إيجاد فرص عمل ثابتة يستفيد منها اللاجئون والسكان المحليون بما يمكنهم من تأمين سبل العيش الكريم.

وفي هذا الإطار, أقامت إيكيا مبادرة تجارية بشراكة مع مؤسسة نهر الأردن هدفها الأساسي إيجاد فرص مناسبة لتأمين سبل العيش لأكبر عدد ممكن من النساء الأردنيات وللاجئين على حد سواء.

ومن أجل تسليط الضوء أكثر على هذه المبادرة والتعريف بها وما تقدمه من فرص وخدمات، فقد انضمت كاميرا (أخبار البلد) إلى فريق المبادرة، وشاركت في جولة ميدانية لمدة يوم كامل، ووقفت على تفاصيل أكثر خاصة بالمشروع.

قاد الجولة المدير العام السابق في (ايكيا-السويد) وراعي هذه المبادرة في الأردن السيد جاسبر برودن، والمدير العام لمؤسسة نهر الأردن السيدة انعام البريش, يرافقهما كل من السيد فيشالي ميسرا قائد العمل الاجتماعي في (ايكيا-السويد), ومسؤولة الأعمال التنموية في الشركة السيدة آن صوفي غونارسون.

شملت الجولة زيارة العديد من مواقع الإنتاج والتدريب,في مركز بني حميدة و مركز تدريب نهر الاردن في جبل النظيف .