الشريط الإعلامي
عاجل

انخفاض المؤشرإلى 5.2121 نقطة بعد أن تراجع بنسبة 47.0 ٪الأسبوع الماضي

آخر تحديث: 2017-10-02، 08:23 am
اخبار البلد-
 انخفض المؤشر العام إلى 5.2121 نقطة بعد أن تراجع بنسبة 47.0 ٪خلال الأسبوع الماضي. وقد رفع هذا الانخفاض الأخير من خسائر المؤشر منذ بدء العام لتصل 25.2 ،٪كما أدى إلى تراجع المؤشر بنسبة 18.0 ٪مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 في نفس الوقت، انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 66.0 ٪مع تراجع مؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 81.1 ٪ليصبح المؤشر المالي الأسوأ أداء بين مؤشرات السوق الرئيسية. علاوة على ذلك، انخفض مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 24.0 ٪خلال هذه الفترة، متأثرا بأداء مؤشر قطاع صناعات الملابس والجلود والنسيج الذي انخفض بنسبة 84.2.٪ ومع ذلك، تمكن مؤشر قطاع الخدمات من تحقيق مكاسب متواضعة بنسبة 03.0 ٪بدعم من أفضل مؤشراته وهو مؤشر قطاع التكنولوجيا والاتصالات الذي ارتفع بنسبة 58.1.٪ وكان أفضل سهم أداء للأسبوع سهم شركة عالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية (RJAL (من قطاع خدمات النقل، والذي ارتفع بنسبة .
دينار 0.42 عند ليغلق٪ 7.69 وجاء ثاني وثالث أفضل سهمان أداء من القطاع الصناعي. فقد ارتفع سهم شركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب (MANS (من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 14.7 ٪ليغلق عند 90.0 دينار، وتلاه سهم شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار (DADI (من قطاع الأدوية والصناعات الطبية الذي ارتفع بنسبة 42.6 ٪ليغلق عند 99.1 دينار. 
وأخيرا، ارتفع سهم شركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير (CEBC (من قطاع التكنولوجيا والاتصالات بنسبة 25.6 ٪ليغلق عند 02.1 دينار ليصبح رابع أفضل الأسهم أداء في السوق. كما جاء أسوأ سهمان اداء للاسبوع في السوق من القطاع المالي. وتراجع سهم شركة نور كابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة (NCMD( من القطاع العقاري بنسبة 18.16 ٪ليغلق عند 57.0 دينار، وانخفض سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA (من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 61.10 ٪ليغلق عند 18.1 دينار. 
أما ثالث أسوأ سهم أداء فكان سهم مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM (من قطاع خدمات النقل الذي انخفض بنسبة 84.7٪ ليغلق عند 94.0 دينار. 
كما فقد سهم شركة دار الغذاء (NDAR (من قطاع الأغذية والمشروبات 10.6 ٪من قيمته ليغلق عند 77.0 دينار وليصبح رابع أسوأ سهم أداء في السوق. من حيث النشاط في السوق، ارتفع المعدل اليومي لقيمة التداول (ADTV (بنسبة 26 ٪مقارنة بالأسبوع السابق ليصل إلى 5.5 مليون دينار، وارتفع المعدل اليومي لعدد الأسهم المتداولة بنسبة 6 ٪إلى 2.5 مليون سهم. هذا وقد استحوذ القطاع المالي على 55 ٪من إجمالي التداولات، وبلغ المعدل اليومي لقيمة التداول 3 مليون دينار، أي بزيادة بنسبة 33 ٪عن الأسبوع السابق.
 وبالإضافة إلى ذلك، شكل القطاع الصناعي ما نسبته 25 ٪من إجمالي النشاط في السوق حيث بلغ المعدل اليومي لقيمة التداول 4.1 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 21 ٪من الأسبوع السابق. في نفس الوقت استحوذ قطاع الخدمات على نسبة 20 ٪المتبقية من إجمالي قيمة التداول، وبلغ المعدل اليومي لقيمة التداول 1.1 مليون دينار، أي بزيادة 14 ٪عن الأسبوع السابق.
 وكان سهم شركة سُرى للتنمية والاستثمار (SURA (من قطاع الفنادق والسياحة الأكثر نشاطا للأسبوع بعد أن بلغ تداوله 1.2 مليون دينار. وكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC (من القطاع العقاري ثاني أكثر سهم نشاطا حيث تداول ما يقارب 2 مليون دينار.
 وجاء من نفس القطاع ثالث أكثر سهم نشاطا حيث تداول سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي (ULDC (أيضا حوالي 2 مليون دينار. إضافة إلى ذلك، بلغت قيمة التداول في سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية (JOPH (من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية 8.1 مليون دينار ليكون رابع أكثر سهم نشاطا للاسبوع. تنويه تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشره