نصرالله يحذر من إعادة تقسيم المنطقة بعد فشل مشروع "داعش" الإرهابي

نصرالله يحذر من إعادة تقسيم المنطقة بعد فشل مشروع داعش الإرهابي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - حذر أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، من "إعادة تقسيم المنطقة بعد فشل مشروع (تنظيم) داعش" الإرهابي، معتبرا أن "بداية التقسيم" من إقليم شمال العراق.

جاء ذلك في خطاب متلفز له، خلال مجلس عاشورائي في ضاحية بيروت الجنوبية، السبت.

وقال نصرالله: "بعد الانتهاء من مشروع داعش وفشله يتم التحضير لمشروع جديد وهو إعادة تقسيم المنطقة والبداية" من إقليم شمال العراق.

واعتبر أن "المنطقة يتم وضعها أمام مرحلة خطيرة، وهي التقسيم والعودة إلى الشرق الأوسط الجديد الذي تم إسقاطه".

وأشار نصرالله إلى أن "مشروع الشرق الأوسط الجديد كان تقسيم المنطقة على أسس عرقية وطائفة ومذهبية، حتى تكون إسرائيل هي الأقوى".

وشدّد على أن "مسؤولية شعوب المنطقة أن تقف بوجه التقسيم".

ودعا نصر الله الكرد إلى "عدم الانخداع بحق تقرير المصير"، لافتاً إلى أن "المسألة هي في سياق مختلف هو تجزئة المنطقة على أسس عرقية ومذهبية".

وأكد أنه "لا يجوز الوثوق بموقف واشنطن" حول إقليم شمال العراق "خاصة أن أصوات أمريكية بدأت تدعو لدعم الانفصال".

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

الأناضول


 
شريط الأخبار الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام