بحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع رواندا

بحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع رواندا
أخبار البلد -   أخبار البلد - بحث وزير الصناعة التجارة والتموين المهندس يعرب القضاة مع الرئيسة التنفيذية لمؤسسة تطوير الاستثمار في جمهورية رواندا كلير اكامانزي سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار القضاة خلال اللقاء الذي عقد على هامش فعاليات منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي-الأردني بدورته الثانية إلى وجود ترتيبات لزيارة وفد اقتصادي اردني الى رواندا العام المقبل لبحث مجالات التعاون الاقتصادي وعرض الفرص المتاحة بين البلدين.

وقال القضاة خلال المباحثات التي حضرها رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد والنائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن غسان خرفان وجود مقترح لتوقيع اتفاقية ثنائية مع جمهورية رواندا تهدف الى تعزيز وتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واكد وجود امكانيات وفرص واعدة للتعاون بين البلدين لاسيما في المجال الزراعي والاستفادة من ميزة الاردن كمنتج رئيسي للخضار والفواكه على مدار العام إضافة إلى العديد من المنتجات الصناعية في مجال الدوائية والمنسوجات.

وقال إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالأسواق الافريقية من أجل استثمار الفرص المتاحة فيها والعمل على توقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول الكوميسا.

وكشفت اكامانزي من جانبها اهتمام حكومة بلادها بتعزيز التعاون مع الاردن في عدة مجالات واستثمار الفرص المتاحة بين البلدين.

وبينت أن بلادها تتسلم العام المقبل رئاسة الاتحاد الأفريقي الامر الذي يشكل فرصة هامة لتقوية العلاقات الاقتصادية بين الاردن والدول الافريقية.

وقالت اكامانزي إن رواندا لديها العديد من القطاعات والمنتجات الزراعية وتعمل حاليا على انشاء مشروع ميناء بري الامر الذي ليكون يشكل فرصة امام المنتجات الاردنية كمركز لوجستي وبوابة دخول الاسواق الافريقية.

الى ذلك أكد العين مراد خلال اللقاء أهمية توقيع اتفاقية ثنائية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادي وزيادة التبادل المبادلات التجارية والاستثماري بين البلدين، مبينا ان رواندا تعتبر من الاسواق الواعدة وبوابة لدخول الدول الافريقية في حين أن الاردن يعد أيضا مركزا مهما لدخول اسواق المنطقة.

وشدد على ضرورة العمل على إقامة المعارض التجارية وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية ومناقشة اية صعوبات تعيق حركة التبادل التجاري وإنسياب السلع بين البلدين.
 
شريط الأخبار إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران