17 مليون دينار اجمالي الانفاق على البحث العلمي منذ 2008

17 مليون دينار اجمالي الانفاق على البحث العلمي منذ 2008
أخبار البلد -   أخبار البلد - بلغ اجمالي الانفاق على مشاريع البحث العلمي 17 مليون و562 ألف و570 دينارا منذ عام 2008 وحتى نهاية 2016 من اصل 22 مليون و169 ألف دينار خصصت لدعم البحث العلمي بحسب مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب.
وقالت البواب في الندوة التي نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي وأدارها رئيس الجمعية الدكتور أنور البطيخي مساء أمس بعنوان 'صندوق دعم البحث العلمي ورؤى مستقبلية' بحضور عدد من الباحثين وأساتذة الجامعات والمختصين إن اجمالي المشروعات التي تم دعمها حتى نهاية 2016 بلغ 325 مشروعا إضافة إلى 14 مشروعا ضمن الدوائر البحثية الأولى لعام 2016 في المراحل النهائية لاتخاذ القرار بشأنها أما الدورة البحثية الثانية لا زالت مشروعاتها قيد التحكيم.
واضافت ان حجم الدعم المخصص للمشروعات الوطنية المدعومة من الصندوق خلال الفترة من عام 2008 إلى 2016 بلغ 15 مليون و401 الف و690 دينارا اردنيا مستعرضة هذه المشاريع ومن ابرزها: مشروع مركز الملك عبدالله الثاني للتكنولوجيا النانوية والحيوية والذي تم دعمه ب 6 مليون دينار وبرنامج دكتور لكل مصنع والذي يحول له سنويا 120 ألف دينار والدراسة الوطنية لنقص فيتامين (د) ودعم المركز الوطني للسسنكترون بمبلغ 5ر1 مليون دينار اضافة إلى أن المشروع يقدم دعما لــ 22 مجلة وطنية في مختلف الجامعات الاردنية ودعما ماليا للمؤتمرات التي تعقدها الجامعات.
وفيما يتعلق بدعم طلبة الدراسات العليا المتفوقين أكاديميا أشارت البواب إلى أنه منذ عام 2008 إلى عام 2016 بلغ اجمالي عدد الطلبة الحاصلين على منح المتفوقين اكاديميا 529 طالبا وطالبة منهم 478 طلبة ماجستير و51 طالب دكتوراه، مشيرة إلى أن التكلفة المرصودة للطلبة المتفوقين حتى نهاية 2016 بلغت 6 مليون و354 ألف دينار انفق منها فعليا مبلغ 3 مليون و350 الف و273 دينار أردني.
ولفتت إلى أن الصندوق يخصص جوائز سنوية للباحث المتميز والبحث المتميز والابداع والابتكار وبرامج دعم أخرى منها منحة ما بعد الدكتوراه وبرنامج دعم المخترعين وبحوث رسائل الماجستير والدكتوراه ومنحة الباحث الزائر وغيرها.
واكد المشاركون في الندوة التي شهدت العديد من المداخلات والأسئلة أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق وأهمية زيادة الاهتمام بالبحث العلمي والقائمين عليه في مختلف القطاعات.

بترا
 
شريط الأخبار افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات