الشريط الإعلامي
عاجل

تراجعَ ترتيبُ الاردنِ في تقريرِ التنافسيةِ العالمي

آخر تحديث: 2017-09-28، 06:42 pm
المنتدى الاقتصادي العالمي
اخبار البلد

تراجعَ ترتيبُ الاردنِ في تقريرِ التنافسيةِ العالمي الصادرِ عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعامِ الحالي درجتين مقارنةً في العام الماضي.

وقال المنتدى في تقريره، إن الاردنَ رغمَ تراجعهِ درجتين الا انهُ لم يُحدث تغيراً ملموساً على العواملِ الرئيسيةِ لمؤشرِ التنافسية العالمي، وان الحكومةَ عملت على مدى العام الماضي، على تعزيزِ الوضع الاقتصادي والمالي في ظلِ الضغوطِ التي تواجههُ جراءَ موجةِ اللجوء السوري، والذي ادى الى زيادةِ الضرائب، وزيادةِ اهتمامِ القطاع الخاص والمواطنينَ بحجمِ الانفاق الحكومي، اضافةً الى ما يشهدهُ الاردنُ من تطورٍ في مجالِ استخدامِ الإنترنت.

وبحسبِ التقرير فقد جاء الاردنُ بالمرتبةِ الخامسهِ والستين عالميا من اصلِ مئهٍ وسبعٍ وثلاثينَ دولةً شَملها التقريرُ للعامِ الحالي فيما كان بالمرتبةِ الثالثهِ والستين العام الماضي من بين مئهٍ وثمانٍ وثلاثينَ دولةً شَملها التقرير.

 

وعربيا، تصدرت الاماراتُ القائمةَ وحلت عالميا بالمرتبةِ السابعهَ عشرهَ ، وثانيا قطر بالمرتبةِ الخامسهِ والعشرين عالميا، والسعودية ثالثا في المرتبةِ الثلاثينَ ٣٠ عالميا، والبحرين في المرتبهِ الرابعهِ والاربعين ثم الكويت في الرتبة الثانيهِ والخمسين ، وسلطنةُ عمان بالمرتبةِ الثانيهِ والستين فيما جاء الاردن بالمرتبةِ السابعةِ عربيا.

وبين التقرير انه في استفتاءٍ للمنتدى حولَ اكثرِ العواملِ سلبيةٍ لبيئةِ العمل في الاردن، اظهر ان ارتفاعَ معدلِ الضرائب جاءَ في المرتبة الاولى، ثم الحصولُ على التمويل، وعدمُ الاستقرارِ السياسي، والبيروقراطيةُ الحكومية، والعمالةُ غيرُ المؤهلة، وعدمُ كفاءةِ البنيةِ التحتية، والانظمةُ الضريبية.