الشريط الإعلامي
عاجل

بعد شهرين من ظهورها.. الاتحاد الأوروبي يبحث فضيحة "البيض الملوث"

آخر تحديث: 2017-09-27، 09:18 am

أخبار البلد - عقد الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، اجتماعًا طارئًا، لبحث فضيحة البيض الملوث بمبيدات حشرية، وذلك بعد نحو شهرين من اجتياحها عددًا من الدول الأعضاء فيه.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن سلامة الغذاء فيتينيس أندريوكايتيس في تصريحات صحفية أدلى بها عقب الاجتماع، إنه تم التركيز خلال الاجتماع على "الدروس" المستفادة من أزمة البيض الملوث.

وأشار إلى أن "الاحتيال الغذائي يمكنه إلى جانب إلحاق ضرر بثقة الجمهور تجاه الأمن الغذائي، أن يدمر أيضًا الثقة تجاه الصناعة الغذائية".

ولفت إلى أنه نجم عن الاجتماع، تطوير آلية "إخطار التهديد"، بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد. مشددًا على ضرورة "تحليل المخاطر" بشكل سريع في مثل هذه الأحداث، دون تفاصيل عن الآلية.

وأكد أن "الحفاظ على صحة الجمهور والأمن الغذائي مسؤولية تقع على عاتقنا جميعًا".

وانتشرت فضيحة البيض الملوث في البداية بدول أوروبية مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا خلال الأسابيع الأخيرة، وطالت أكثر من 20 دولة أخرى.

وتقول تقارير إعلامية إن شركة بلجيكية خلطت مبيد "الفبرونيل" مع منتج للتنظيف، واستخدمت شركة أخرى تعمل في العناية بمزارع الدجاج، منتج التنظيف هذا في المزارع، ما أدى إلى تلوث البيض بالمبيد.

ومبيد "الفبرونيل"، محظور استخدامه في مزارع الحيوانات والدواجن؛ وتؤكد منظمة الصحة العالمية أنه مبيد للحشرات يحتوي على مواد ضارة بدرجة متوسطة، ويمكن أن تسبب للإنسان مشكلات في الكلى والرئة والغدد حال استهلاكها بشكل كبير.

وتم إغلاق العشرات من مزارع الدواجن وسحب ملايين البيض من المتاجر الأوروبية، جراء تلك الفضيحة.





وكالة الأناضول