هل سينفذ ترمب تهديداته؟!

هل سينفذ ترمب تهديداته؟!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - حتى لو لم يقلْ دونالد ترمب، في خطابه العاصف في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، إلاّ الذي قاله عن كوريا الشمالية وإيران وسوريا وفنزويلا فإنه كافٍ ليعرف العالم أننا أمام نمط جديد من الرؤساء الأميركيين وأنَّ الفرق بين هذا الرئيس والرئيس الذي سبقه، أي باراك أوباما، كالفرق بين السماء والأرض وأنه على قادة وأنظمة هذه الدول «المارقة» التي تحدث عنها أن يأخذوا الأمور بجدية متناهية فالواضح أن أميركا قد قررت مع هذه الإدارة الجديدة العودة إلى معادلة القطب الكوني الأوحد وإلى أنه قد تكون هناك دول كبرى ولكن إلى جانب دولة عظمى واحدة ووحيدة .

 ما كان من الممكن أن يقول أوباما هذا الذي قاله ترمب ويهدد كوريا الشمالية بتدميرها بالكامل لو أن هذا الرئيس الكوري الشمالي «الصاروخي» ظهر في عهده لا بل أن أغلب الظن أن الرئيس الأميركي السابق بدل أن يهز قبضته أمام أنف «ديكتاتور» قاتل، لم «يجد» الزمان بمثله، سيبادر إلى إسكاته بـ «رشوة» بمليارات الدولارات وكما حصل سابقاً سواءً من الولايات المتحدة مباشرة أو من كوريا الجنوبية أو من اليابان أو أي دولة ترفع شعار :»إبْعد عن الشَّر وغني له». لقد هدد ترمب كوريا الشمالية بالويل والثبور وعظائم الأمور وسط «همهمات» قاعة لم تسمع مثل هذا الكلام إلا في عهد سابق بعيد عندما «خلع» الرئيس السوفياتي الأسبق نيكيتا خروتشوف حذاءه ووضعه فوق منصة الخطابة التي وقف خلفها وهدد وتوعد ويومها كانت الحرب الباردة بين الغرب والشرق في ذروتها وكان على رأس كوبا خلال أزمة الصواريخ المعروفة فيدل كاسترو الذي لا تجوز المقارنة بينه وبين كيم جونغ إيل فالأول ثائر أممي معاد لأميركا والإستعمار العالمي والثاني طفل مدللٌّ ومُدلع والواضح أنه يعاني من عقد كثيرة جعلته يعدم أحد جنرالات جيشه، وهو أحد أقاربه، بقذيفة مدفع مضاد للطائرات!!. 

في هذا الخطاب الذي تردد صداه ليس في قاعة إجتماعات الأمم المتحدة وإنما في العالم كله والذي إستغرق واحدة وأربعين دقيقة وصف ترمب إيران بـ»الديكتاتورية الفاسدة» وأنها دولة لا تُصدِّر إلاّ الإرهاب وأنها هي من جعل بشار الأسد ديكتاتوراً وأن حكومتها قد حولت بلداً غنياًّ وذا تاريخ وثقافة عريقين إلى دولة مارقة مرهقة إقتصاديا وتصدر بشكل أساس العنف وتسفك الدماء وتنشر الفوضى وقال: «لقد حان الوقت لأن ينضم إلينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف الحكومة الإيرانية سعيها خلف الموت والدمار» وبالطبع فإن الرئيس الأميركي لم ينس هذا النظام السوري الذي وصفه بأنه «نظام دموي وإجرامي» وأنه أستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه . المهم إن ترمب هذا الذي لم ينس فنزويلا التي وصف نظامها الجديد بأنه «ديكتاتورية إشتراكية» والذي تحاشى أي كلام مباشر ضد روسيا وضد الصين قد أشعر العالم كله بأن الولايات المتحدة في هذا العهد هي غير الولايات المتحدة السابقة وهكذا فإنه لا بد من القول أن المهم هو الأفعال وليس الأقوال وأن ما يهمنا في هذه المنطقة المضطربة هو وضع حدٍّ لما تفعله إيران في العراق وسورية وفي لبنان واليمن وهو وضع حدٍّ فعلي لكل هذه العربدة الإيرانية .
 
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة