جريمة استنزاف الجيوب في "جامعة العلوم الإسلامية" و"ذبحتونا" تصرخ بوجه "التعليم العالي"- صور

جريمة استنزاف الجيوب في جامعة العلوم الإسلامية وذبحتونا تصرخ بوجه التعليم العالي صور
أخبار البلد -  

 أخبار البلد - جلنار الراميني - حطّت على مكاتب "أخبار البلد" شكاوى بشأن الرسوم المرتفعة لجامعة العلوم الإسلامية ،والتي وصلت إلى (250)ينارا،مطالبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع حد للجامعة ، خاصة أن رسوم التسجيل الفصلية في الجامعات الرسمية للطلبة المقبولين على القبول الموحد تتراوح ما بين 25-50 دينار فقط .

ولأول مرة يتم إدراج اسم الجامعة في قائمة الجامعات لطلبة القبول الموحد ، فبدلا من سعي الجامعة لجذب الطلبة إليها،فإنها عملت على تنفيرهم منها،نتيجة لرسوم يعجز الغالبية العظمى عن دفعها.

وما يجدر ذكره، أن الطلبة تفاجأوا بعد تسجيلهم في الجامعة عن قيمة الرسوم ،الأمر الذي أدى إلى استهجانهم،معتبرين ذلك اجحافا بحقّهم ،واصفين الجامعة بـ"الخاصة" او رسوم موازي.

وخلال رصد "أخبار البلد" لموقع الجامعة الرسمي،وجدت ان رسوم التسجيل باهظة،وتعتبر استنزافا لجيوب أولياء أمور الطلبة الذين اعتبروا ذلك "مهزلة" ،وغياب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الجامعة،مرفق أخر الخبر.

ويبدو أن الجامعة لم تقم بدراسة مجدية للرسوم التي تم طرحها،فعلى يبدو أن ما أرادته هو تلبية طموحها في جني الأرباح لا أكثر ،فأضحت ربحية لا تعليمية.

ومن جهته اكد محمود المصري – شقيق طلبة تم تسجيلها في الجامعة – أنه تفاجأ بالرسوم لكونها تعتبر جامعة حكومية ،منوها ،ان الأمر يعتبر صدمة لغالبية الطلبة وأولياء أمورهم نتيجة لارتفاع الرسوم.

وتابع في حديث لـ"أخبار البلد" : انه ذهب للجامعة لتسجيل شقيقته في برنامج هندسة البرمجيات،فتفاجأ بقيمة الرسوم،حيث قام بدفع 460 دينارا ،كرسوم للطلبة المستجدين،مُقسمة على (210) دينار كرسوم قبول للمرة الأولى،و(250) دينارا كرسوم فصلية يتم دفعها بدل خدمات ونشاطات.

وأشار المصري،أن هنالك العديد من المُسجّلين من أولياء الامور،عمدوا على عدم تسجيل أبنائهم،نتيجة لعدم توفرالمبلغ ،ولعدم معرفتهم بالقيمة المبالغ فيها دون مبرر وجيه – على حدّ تعبيره - .

مشيرا،أن رسوم جامعات حكومية أقل بكثير من الجامعة والتي وصلت إلى (120) دينارا كرسوم قبول بدلا من (460) دينارا عدا على أن رسوم الفصلية لا تتعدى (50) دينارا بدلا من (250) دينارا ،وزاد " لقد تم تسجيل شقيقتي لقرب المسافة من المنزل،ولو تم تسجيلها على البرنامج الموازي في جامعة حكومية أخرى أفضل حالا وأقل تكلفة من الجامعة الإسلامية".

هذا فيض من غيظ ،فالشكاوى ما زالت تصل إلى بريد "أخبار البلد" عدا عن الاتصالات والتي يمكن اعتبارها صرخات نداء للوزارة المعنية بكبح جماح هذه الجامعة،فالجامعة بدأت بداية متعثرة بدلا من "كسب" الطالب والاستحواذ على اهتماماتهم،فرسوم التسجيل (5)أضعاف نظيراتها من الجامعات الحكومية ،ولم تراعي أنها في الأردن ومحسوبة على الجامعات الحكومية بما أنها في قائمة القبول الموحّد،فعاثت سلبا،ما يعني جريمة واضحة في استنزاف جيوب أولياء الامور،على وقع فخ لم يكن يتوقعونه.

ومن جهته أكد منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" الدكتور فاخر الدعاس،على أن الجامعة استغفلت الطلبة الجدد ،دون أدنى مبرر لرسومها الفلكية.

وقال الدعاس لـ"أخبار البلد" :أن نتائج القبول الموحد أظهرت أن أربعة تخصصات في جامعة العلوم الإسلامية لم يتقدم لها أي طالب للتسجيل، فيما باقي التخصصات كانت معدلات القبول فيها هي 65% - مرفق آخر الخبر -.

متسائلا عن أسباب إدراج اسم الجامعة في قائمة القبول الموحد، والفوائد التي يجنيها الطالب والعملية التعليمية من وراء هذا القرار.

واستكمالا لذلك،فقد قامت "ذبحتونا" بإرسال بيان لـ"أخبار البلد" للتعبير عن استيائها حيال رسوم الجامعة ،فيما يلي نصّه :

اعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن تحديد جامعة العلوم الإسلامية رسوم التسجيل الفصلية للطلبة المقبولين على القبول الموحد والتي تصل إلى 250 دينار، هو أمر خطير ويلغي أية قيمة لوجود الجامعة ضمن قائمة القبول الموحد، خاصة أن رسوم التسجيل الفصلية في الجامعات الرسمية للطلبة المقبولين على القبول الموحد تتراوح ما بين 25-50 دينار فقط لاغير.

وكانت حملة "ذبحتونا" قفد تلقت شكاوى من عدد من أهالي الطلبة المقبولون في جامعة العلوم الإسلامية على القبول الموحد، بتفاجئهم بأن رسوم التسجيل الفصلية تبلغ 250 دينار. وهي رسوم تقارب رسوم التسجيل في الجامعات الخاصة.

وأبدت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" استغرابها من أن يتم "استدراج" الطلبة للتسجيل في جامعة العلوم الإسلامية وفق قوائم القبول الموحد ليتم وضع رسوم تسجيل فلكية تقارب رسوم التسجيل في الجامعات الخاصة.

وطالبت الحملة وزير التعليم العالي بالتدخل الفوري لوقف هذه المهزلة، وأن تقوم الجامعة بوضع رسوم تسجيل الطلبة المقبولين على القبول الموحد مقاربة لرسوم التسجيل في نظيراتها الجامعات الرسمية.

وكانت وزارة التعليم العالي أقرت إدخال جامعة العلوم الإسلامية ضمن قائمة القبول الموحد لأول مرة هذا العام.

وطالبت حملة "ذبحتونا" وزير التعليم العالي بكشف الأسباب الحقيقية لوضع هذه الجامعة ضمن قائمة القبول الموحد.

واختتمت الحملة بيانها بإعادة التأكيد على تدخل وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي، لإلزام إدارة الجامعة على التراجع عن هذه الرسوم، إضافة إلى إعادة النظر بمسألة إدخال جامعة العلوم الإسلامية في قوائم القبول الموحد.

 

19 أيلول 2017

 

 
شريط الأخبار من تدني مدى الرؤية وأمطار متفرقة متوسطة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر