مشروع قانون الضريبة الجديد وسلوك المواطنين

مشروع قانون الضريبة الجديد وسلوك المواطنين
أخبار البلد -  

تتداول وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الصحفية الالكترونية , والصالونات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المدينة والريف وجميع مناطق المملكة , تتداول موضوع التسريبات التي طرحتها الحكومة عن مشروع جديد لضريبة الدخل يقضي بخفض الاعفاءات الضريبية على الافراد والعائلات بقيمة النصف عما هو عليه في قانون الضريبة المعمول به حاليا , وتستند الحكومة في هذا التوجه بانها وقعت اتفاقية مع البنك الدولي او صنوق النقد الدولي تنص بعض بنودها على هذا الاجراء دون النظر الى وضع المواطن المعيشي وزيادة نسب الفقر والبطالة .

ان هذا التوجه المتداول حتى الان سيطال نسبة كبيرة من الاردنيين , وبشكل خاص الموظف في الجهاز الحكومي والخاص , وخاصة ان الحكومة تعرف جيدا ان الاجهزة المختصه في حكومات سابقة قدر ت نسبة الفقر باكثر من (500) دينار لدخل الاسرة والفقر المدقع بحوالي (300) دينار للاسرة وتعلم الحكومة ان اكثر من (70) بالمئه من العاملين في القطاع الحكومة والقطاع الخاص تتراوح رواتبهم بين 300 دينار الى (600) دينار وان الشريحه الاعلى من الموظفين يتقاضون رواتب تزيد عن ال (500) دينار بقليل , وهذا يعني ان الموظف غير المعيل سيزيد دخله عن (6000) دينار سنويا اى انه سيخضع لاقتطاع ضريبة ما بعد ال (500) دينار

ونعلم ان هنالك تهريا ضريبا لكثير من اصحاب رؤوس الاموال وان تطبيق قانون الضريبة لا يطال بشكل اساسي الا طبقة الموظفين في قطاع الحكومة والخاص , لانه من السهل على الوزارت والدوائر والمؤسسات الحكومة والشركات تطبيق قانون الضريبة على العاملين فيها شهريا .

ويبدو ان الحكومة درست جيدا من خلال الدراسات ومراقبة سلوك المواطنين الاستهلاكي غير المبرر الذي يؤدي الى استفقار المواطن وليس الى فقره , ونلاحظ هذا السلوك في كثير من تصرفات المواطنين اليومية والشهرية والسنوية .. ان هذا السلوك يعكس الوضع المالي والاقتصادي للمواطنين بان ليس في الاردن حالات فقر , على الرغم من ان دائرة الاحصاءات وبعض مراكز البحث تؤكد بالارقام نسب الفقر والبطالة والتي تجاوزت بالنسبة للفقر اكثر من (14) بالمئة .

ومن اهم السلوكات التي اتخذتها الحكومة ذريعه لرفع الاسعار وما يتردد من تخفيض الاعفاءات في مشروع قانون الضريبة الجديد الى النصف :

-سلوك الاستدانة من البنك لشراء سيارة مثلا , او شراء شقة او شراء هاتف نقال من الانواع الحديثة التي تصل اسعارها اكثر من (500) ديار وهذا يعني ان اكثر من نصف الشعب الاردني اصبح مرهونا للبنوك .

-السلوك الاستهلاكي الذي يتمثل باقامة حفلات الاعراس او النجاح في الثانوية العامة , اوالتخرج من الجامعات او ولائم العزاء , وغيرها من الولائم التي ينفق عليها الاف الدنانير ونصف هذه الولائم يذهب الى حاويات النفايات .

-السلوك الاستهلاكي الذي يتمثل بتناول وجبات الطعام في المطاعم , او ازدحامات المواطنين في الموالات او المؤسسات الاستهلاكيه لشراء مواد تمويلة تخزن لاشهر , وبالنهاية تفقد صلاحيتها ولا ادري لماذا هذا السلوك وكأن الوطن قادم على الجفاف ,, والاولى ان يشتري المواطن حاجته من السوق بشكل يومي .

-والسلوك المهم ان نسبة كبيرة من العائلات الاردنية تفضل ارسال ابنائها الى مدارس خاصة وهي غير قادرة على دفع الاقساط وتضطر ان تستدين من البنوك او تبيع عقارها و مستنده تلك العائلات الى ان المدارس الخاصه افضل من مدارس الحكومة , وهذا فهم خاطىء .

ولكل هذه السلوكات فان الحكومة تتجرأ لاتخاذ قرارات اقتصادية وضريبة ومالية تؤثر على دخل المواطن والموظف .

 
شريط الأخبار الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها