الحكومة المبدعة

الحكومة المبدعة
أخبار البلد -   لا يقتصر دور الحكومة على تسيير الأعمال اليومية المتعلّقة بمصالح المواطنين، بل يمتدّ الى أعمق من ذلك بكثير، بحيث يكون لديها رؤية آنية ومستقبليّة تعمل من خلالها على حلّ مشاكل البلد وتحقيق الاستقرار بمختلف صنوفه، وتستشرف آفاق المستقبل لتبني على المنجزات وتتجاوز معيقات التنمية وتحقّق التقدّم بإيجاد حلول مبتكرة وذكيّة تساهم في رفاهية المواطنين واستقرار البلد الأجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي والأمني ... الخ. وهذا يتطلّب وجود قوانين واضحة وعادلة ينفذّها نظام قضائي مستقل وعادل ونزيه، بحيث تعالج هذه القوانين كل القضايا الجدليّة وتساهم في وضع آليات واضحة للعمل تحمي حقوق العمّال واصحاب العمل، والمؤجّرين والمستأجرين وغيرها، على أن يتم مراقبة أداء جميع مؤسسات الدولة (ديوان المحاسبة - المغيّب فعليّاً) بحرفية عالية لتضيّق الخناق على الفساد والمفسدين ولتتأكّد من قيام هذه المؤسسات بمهامها على أفضل مستوى، ومحاسبة كل من يقصّر أو يستغل وظيفته لمصالح ذاتية.

الحكومة المبدعة هي من تقوم بالبحث عن الأمكانيات المتاحة وتستغل الموارد الطبيعية بأفضل طريقة ممكنة، وتستثمر في مشاريع منتجة وتسخّر كل ذلك لخدمة الميزانية العامّة وتقليص الديون، لا أن تعتمد على المساعدات فقط ولمّ الهبات والأعطيات الدولية والقروض وجباية الضرائب العالية من المواطنين، ثم توزيعها على شكل رواتب شهرية ودفعات لتسديد فوائد القروض السابقة من صندوق النقد الدولي لسدّ عجز ميزانية الدولة، فتضيف بهذا الحلّ المؤقت السهل الغير ذكي أعباء جديدة على ميزانيتها وتزيد نسبة خدمة الدين العام، وتُفقر المواطن البسيط، فتنتقل بذلك من صداع الى آخر أشدّ منه، ومن مرض الى مرضِ أسوأ. الحكومة الرشيدة هي التي تختار من أبناءها من هو كفؤ وأمين ومؤهّل للمواقع القيادية دونما تحيّز أو محسوبية، لتضمن بذلك تيسير أعمالها بأفضل طريقة وباحترافية.

الحكومة المبدعة التي نحتاجها في الأردن في الوضع الحالي الصعب هي تلك التي تستثمر في القطاع الزراعي بمسؤولية، فتوفّر للمزارعين أسواقاً داخلية وخارجية بسعر عادل يشجّعهم على المزيد من الانتاج والعمل من خلال تأسيس هيئة تسويق حكومي. وهي التي تعمل من خلال وسائل إعلامها على توجيه المزارعين نحو تنويع زراعاتهم حسب حاجة السوق، بدلاً من العشوائية المطلقة في هذا القطاع، وتسليم المزارعين البسطاء الى حيتان السوق الذين يستغلّون جهدهم بثمن بخس ويحققون هم الملايين والأرباح الطائلة على حسابهم.

الحكومة الرشيدة هي التي تستغل امكاناتها الفنية والهندسية والآلية مثل سلاح الهندسة في القوات المسلحة وكوادر وزارة الأشغال وأمانة عمان والبلديات الكبرى من أجل تنفيذ المشاريع الحيوية في البلد لتقليل تكاليفها على خزينة الدولة ولاستثمار الطاقات داخل المؤسسات الحكومية بأفضل صورة ممكنة، بدلاً من تسليمها لمقاولين لا يخافون الله في الوطن والمواطن همّهم تحقيق أقصى الأرباح على حساب الجودة.

الحكومة المسؤولة هي من تعمل بشراكة مسؤولة مع مجلس الأمة لتقوم بسنّ التشريعات العادلة والمحفّزة لتشجيع الأستثمار في قطاعات السياحة والصناعة والزراعة وغيرها. باختصار الحكومة المبدعة هي من تتشكّل بقيادة رئيس وزراء من طينة وصفي التل وأردوغان ومهاتير محمد وغيرهم ممن سعوا لرفعة بلادهم وسرّعوا من وتيرة نموّها الاقتصادي واستقرارها. فهل نعيش لنرى حكومة مبدعة في الأردن لقيادته نحو الأزدهار والتقدّم بدلاً من التفنّن في زيادة الضرائب، واستجداء الدول الغنيّة لمساعدتنا على حساب كرامة شعبنا؟ أتمنى ذلك
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة