الشريط الإعلامي
عاجل

صفقة الملايين التي لم يفصح عنها بين أحمد عرموش وزياد المناصير في العقبة

آخر تحديث: 2017-08-21، 04:14 pm

أخبار البلد – سعد الفاعور

انشغل الرأي العام الأردني، والمراقبون المختصون في صالونات عمان الاقتصادية بخبر الإفصاح الذي أعلنت عنه شركة السلام الدولية للنقل والتجارة، بموجب تعليمات افصاح الشركات التي تقرها هيئة الأوراق المالية.

مرد انشغال الرأي العام، يرجع إلى بيع شركة السلام للنقل والتجارة التي يملكها رجل الأعمال أحمد حلمي عرموش، عبر شركتها التابعة "آفاق للتوريد والتخزين" 50% من حصتها في شركة "العقبة لتخزين الكيماويات" إلى الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات التي يملكها رجل الأعمال زياد المناصير.

وعلى الرغم من أن شركة السلام للنقل والتجارة وشركتها التابعة "آفاق للتوريد والتخزين" قد أتمت الصفقة وأفصحت عنها، إلا أن عملية الافصاح بلغة الأرقام تمت بشكل خجول، دون أن تتوسع في ذلك ودون الإشارة لا تصريحا ولا تلميحاً إلى قيمة النسبة المباعة وقيمتها من الملايين. حيث ينشغل المراقبون بتساؤل مهم، وهو: لماذا أفصحت شركة السلام للنقل والتجارة وشركتها التابعة عن بيع 50% من أسهمها في شركة العقبة لتخزين الكيماويات، بينما في الوقت ذاته أخفت قيمة الصفقة المالية ولم تفصح عنها؟


يشار إلى أن شركة السلام هي شركة مساهمة عامة، ومن حق المساهمين معرفة كل تفاصيل الصفقة وحجمها الحقيقي، ومدى استفادة الشركة من عملية البيع، وما هي المبررات التي دفعت إلى بيع هذه الحصة.

 

من الجدير ذكره، أن شركة السلام للنقل والتجارة (SITT) هي شركة مساهمة عامة يتولى وزير المالية الأسبق محمد أبوحمور منصب رئيس مجلس إدارتها فيما يتولى الدكتور محمود حسين الرفاعي منصب المدير العام. ومجال عمل الشركة في النقل البحري والتجارة العامة والوكالات وخدمات النقل والشحن. وتأسست عام 1997. و

يتشكل مجلس الإدارة من: غالب عدنان الشعلان، فرح أحمد عرموش، كمال عبدالرحمن عليان العواملة، وحيد محمود أبوعجمية، فريده عبده ناصيف وحلا أحمد عرموش.

أما الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات والتي تعود لرجل الأعمال زياد المناصير، فيبلغ رأسمالها 15 مليون دينار، وتأسسست عام 2003، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، غايتها استيراد وتصدير، وتقديم خدمات الزيوت والمحروقات وإنشاء وتملك وإدارة محطات الوقود وبيع كافة أنواع المحروقات والمواد البترولية وتزويد البواخر بالمياه والوقود ونقل النفط الخام ومشتقاته بالصهاريج على الطرق، وغيرها.

يتألف أعضاء هيئة المديرين في الشركة من: معين محمد عبدالله قداده، وهو يشغل منصب نائب رئيس هيئة المديرين، وياسر سالم حسين المناصير، عضو هيئة مديرين، وزياد خلف محمد المناصير، رئيس هيئة مديرين.