من وضع "الريشة" على "كريم" في شوارع عمان؟

من وضع الريشة على كريم في شوارع عمان؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - جلنار الراميني – ما زالت تساؤلات كثيرة تراود مواطنين ، بشأن تطبيق " كريم" ، حول ماهية عمله ، وسبب تواجده بالرغم من عدم ترخيصه ، وعدم وجود ضمانات تضمن للمواطن الأمان ،كونه يستخدم مركبات "خصوصي، بالرغم من أن الأمر ليس جديدا إلا أن التساؤلات عادت تطفو على السطح من جديد ، لعدم ترخيص الشركة حتى اللحظة ، على وقع مطالبات بإعادة النظر بعدم "قانونيته" في الشوارع .

حيث بدت "أخبار البلد" ، تقطع الشك باليقين بأن هنالك من يضع "الريشة" على "كريم" في شوارع عمان ، نتيجة لعدم وجود صدى لاحتياجات المواطنين ، في "ترخيص" شركة ، أضحت على جهاز غالبية الأردنيين.

 

مواطنون وسائقون عمومي ، اشتكوا من هذا التطبيق ، الذي أضحى "يصول ويجول" متعر من "الترخيص" ، بالرغم من قواعد ضابطة وشروط للعاملين فيه ، المتمثلة في عدم محكومية السائق ، وأن يكون أردني الجنسية ، وخضوع مركبته لشروط وأسس معينة ، على ضوء ما رصدته "أخبار البلد"- .

ولفت مواطنون ، أن هنالك امتيازات يتمتع بها التطبيق ، حيث السرعة في وصول المركبة إلى المواطنين  ، بعيدا عن الوقوف في الشارع والانتظار لوقت ، عدا الأسعار المقبولة التي تمكّن المواطنين من الدفع .

 

وعرّج آخرون على سلبيات ذلك التطبيق ، حيث أنه "غير مرخص" ، عدا على أنها تُشغل المركبات الخصوصي ، الامر الذي يُسببّ إرباكا للمواطنين ، حيث أنها لا تحمل المركبة أي إشعار بأنها مركبة نقل للركاب .

 

لافتين ، أنه من "غير المعقول" أن يتم التعامل مع هذا الشركة دون وجود "ترخيص" ، حيث أنه وفي حال وجود شكوى ، فإن المتضرر سيكون المواطن " لأن القانون لا يحمي المغلفين" .

 

منوهين ، أنهم يتعاملون مع التطبيق ، لكونه يوفر الوقت والجهد ، لكنهم على علم بأن  تلك المركبات "مخالفة" ، إلا أنهم يستخدمونها "إضطراريا" في ظل معاناة المواطنين في كثير من المناطق في الحصول على "تكسي"، الأمر الذي يدفعهم لاستخدام "كريم".

 

العديد من أصحاب مركبات "الخصوصي" ، والذي يتوفر لديهم شروط القبول للعمل في الشركة ، يجدون أن حاجتهم لتحسين دخلهم هو الدافع الأكبر للعمل مع التطبيق، بالرغم من علمهم بعدم ترخيصه ، حيث يرى أحد العاملين مع التطبيق في حديث لـ"أخبار البلد"  ، أن الشركة ينقصها "الترخيص" فحسب ، لأنها تعتبر شركة قوية وغالبية المواطنين يعمدون لاستخدامه .

 

رد حكومي 

من جهتها بيُنت مديرة وحدة الإعلام في هيئة تنظيم النقل البري ، الدكتور عبلة الوشاح ، أن الهيئة أعلنت في وقت سابق ، عن فتح باب تقديم الطلبات لأصحاب التطبيقات الذكية .

وأشارت الوشاح لـ"أخبار  البلد" ، أن هنالك لجنة مختصة لدراسة الطلبات ، بحيث يتم منح الترخيص للشركات والتي تتوافق مع الأسس والأنظمة.

 

 

ولفت مدير دائرة عمليات النقل العام في أمانة عمان الكبرى المهندس عبد الرحيم الوريكات ، أن ترخيص "كريم" بيد هيئة تنظيم النقل البري ، وليس للأمانة دور في هذا الشأن .

وأشار لـ"أخبار البلد" ، أن رئاسة الوزراء أقرت بفتح باب تقديم الطلبات لترخيص الشركات العاملة في الأردن ، وأضاف " لا أعلم ما إذا كانت شركة كريم قد تقدّمت لطلب تخيص أم لم تقدم "

 

يشار أن شركة "كريم" ، تُشغّل مركبات المواطنين الشخصية شرط أن تكون سنة صنعها لا تقل عن 2010 كما تشترط عدم محكومية للسائق، علما بأن أسعار الخدمة تزيد على أسعار "التاكسي".

 

وتعتبر شركة عالمية ، تخصصت في تقديم خدمة التاكسي، عبر مبدأ "المشاركة في الركوب" عن طريق تطبيقات الهاتف النقال، بحيث يستطيع أي مواطن لديه مركبة بمواصفات فنية مكتملة العمل مع الشركة ، وتحميل الركاب، والذين بدورهم يستدعون السيارة بدون الحاجة للانتظار في الشارع.

 

 

 
شريط الأخبار افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات