الشريط الإعلامي
عاجل

الهميسات يكشف مخالفات "عربيات" ويطالب بتوضيح واجابات مقنعة

آخر تحديث: 2017-07-05، 12:50 pm
أخبار البلد  - وجه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب احمد الهميسات اليوم الخميس مجموعة من الاسئلة الى وزيرالاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات تمحورت حول اجراءات الوزارة المتعلقة بفريضة الحج وأسس ومعايير اختيار المواطنين الراغبين بادائها ونسبة صندوق الحج من حصة حجاج المملكة بالاضافة الى آلية تعيين الامين العام والمدراء العامين ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم .

فقد تساءل الهميسات عن سبب الغاء الحج عن طريق القرعة لهذا العام ولمصلحة من تم الالغاء وحرمان مجموعة من المواطنين من اداء فريضة الحج ،كما تساءل "عن الطريقة التي تم من خلالها تبليغ من وقع عليهم الاختيار، وهل تم ارسال رسائل نصية لهم كما هم معمول به سابقاً" .
واضاف " كيف تم الاعلان من قبل الوزارة عن اسماء مواليد عام 1947 لاستلام تصاريح الحج "؟ وما هو اليوم الذي صادف فيه التبليغ ؟ وكم المدة التي منحت لهم لاستلام تصاريحهم ؟ وكيف تم الابلاغ لمجموعة دون غيرهم من مواليد 1947 ؟ ".
وتابع الهميسات مخاطباً عربيات " كيف تم التنسيب بمدير مكتبكم السابق في صندوق الحج ومدير مكتبكم الحالي ضمن البعثة الادارية للحج لموسم 1437ه "، متسائلاً "هل يوجد مخالفة بناء على كتاب معالي رئيس ديوان التشريع والرأي رقم ( ذ ن 1/19/ اوقاف /10/209) ."
كما طالب الهميسات بمعرفة سبب رفع نسبة صندوق الحج من حصة حجاج المملكة الاردنية الهاشمية من 10% الى 20% ،مضيفاً ما هي الفائدة على استثمار صندوق الحج من نسبة الرفع "؟.
وطالب ايضاً بمعرفة المؤهلات العلمية والخبرات العملية لمدير عام صندوق الحج والاسباب التي دفعت عربيات للتنسيب بتعيينه .

واستفسر الهميسات عن "كيفية تعيين الامين العام والمدراء العامين في وزارة الاوقاف دون طرح مسابقة وذلك عن طريق الاعلان عن الوظائف القيادية العليا ، كما هو معمول به بالاضافة الى المؤهلات العلمية والخبرات العملية لكل منهم ."
كما تساءل عن آلالية التي تم من خلالها " نقل مدير اوقاف عمان الثالة الحالي من وظيفة امام الى وظيفة مديراوقاف، والخبرات السابقة له وعدد البرامج الاذاعية والتلفزيونية التي يشارك فيها والمبالغ التي يتقاضها عن هذه البرامج ، وهل هي خارج اوقات الدوام الرسمي او اثناؤه .