الشريط الإعلامي
عاجل

الفاو تشكل لجنة خبراء للنهوض بالقطاع الزراعي

آخر تحديث: 2017-04-20، 05:14 pm
اخبار البلد
 
اعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن عن تشكيل لجنة استشارية تضم مجموعة من الخبراء الزراعيين في إطار التعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو.

وبحسب تقرير صدر عن وزارة الزراعة ستلعب المنظمة دوراً رئيساً في سكرتاريا هذه المجموعة، وتنظيم واستضافة لقاءاتها، اذ ستعمل المجموعة على تقديم المشورة في القضايا التي تتعلق بالأمن الغذائي، وذلك في ظل التحديات التي يواجهها هذا القطاع وتفعيل دوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى 2030 في الأردن.

وتتكون المجموعة من نخبة من الأشخاص ذوي الخبرات في مجالات الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية والأمن الغذائي، ومن مهامهم تقديم النصح والإرشاد لوزارة الزراعة ومناقشة الرؤية المستقبلية للزراعة والأمن الغذائي في المملكة، والدور الاجتماعي والبيئي والاقتصادي الذي يلعبه القطاع الزراعي.

وستعمل المجموعة على عرض مداخلات بناءة تتعلق بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، كالنقابات المهنية، ومؤسسات البحث، واتحاد المزارعين، ومختلف الجهات المانحة والداعمة للقطاع الزراعي والامن الغذائي.

وتناقش المجموعة تطوير العلاقة ما بين المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع بما يتناسب مع متطلباته والمتغيرات التي يتأثر بها وزيادة القيمة المضافة التي يقدمها المزارعون للسوق المحلي، وتفعيل دور التعاونيات التسويقية لدعم منتجات المزارعين في الأسواق المحلية.

واقترحت المجموعة أيضاً بحث الفرص المتاحة للاستثمار في القطاع ودعمه مادياً من خلال ربطه مع المانحين وإظهار الدور الذي يلعبه في الاستثمار مع القطاعات الأخرى.