مكافحة الإرهاب في روسيا.. تبدأ من الإنترنت

مكافحة الإرهاب في روسيا.. تبدأ من الإنترنت
أخبار البلد -   أخبار البلد- نشرت مؤسسة الاستخبارات الخاصة للتنبؤ الاستراتيجي الأميركية، ستراتفور، تقريرا يشير إلى أن حملة الكرملين على الإنترنت باتت في تقدم، بعد أن استجابت بعض مواقع التواصل الاجتماعي لطلبات الحكومة الروسية.

وأخبر مسؤولو موقع "تويتر" وسائل الإعلام الروسية أن الشركة ستمتثل لطلب موسكو بنقل البيانات الشخصية لمستخدميها الروس إلى قواعد بيانات داخل الأراضي الروسية ابتداء من عام 2018.

وتأتي هذه التطورات بعد أن نجحت روسيا في إصدار عدد من القوانين لمكافحة الإرهاب في يوليو 2016، ومنها إلزام الشركات المشغلة لخدمات الهاتف المحمول والإنترنت بتخزين بيانات المستخدم لمدة تصل إلى 3 سنوات، مع توفير هذه الشركات لإمكانية الوصول إلى هذه السجلات، التي تشمل النصوص والمكالمات والأنشطة عبر الإنترنت المتنقل.

وشددت السلطات الروسية على هذه الشركات بضرورة مساعدة جهاز الأمن الاتحادي من خلال فك تشفير بعض الرسائل المرسلة عبر خدمات الهاتف المحمول والإنترنت، وقد استجابت شركتا "إيباي" و"بايبال" لهذه الطلبات، بعد أن حظرت موسكو مواقع "لينكدإن" و"فيسبوك" و"تويتر" في نوفمبر 2016، ما دفع "تويتر" للتعاون مع السلطات الروسية تحت هذا الضغط.

وفي معرض إجراءاتها، طالبت موسكو مقدمي الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) بضرورة منع المستخدمين الروس من الوصول عبر الإنترنت إلى المواقع المدرجة على القائمة السوداء.

وتواكب الإجراءات الروسية ظهور بعض الاحتجاجات في أنحاء البلاد بسبب الركود الاقتصادي المستمر، مع استخدام قادة الاحتجاجات لوسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم التظاهرات.

وواجهت موسكو في السابق معضلة كبيرة بسبب الثغرات التي يستخدمها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنها بعد رضوخ "تويتر" في طريقها إلى السيطرة على زمام الأمور الإلكترونية.

 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل