الشريط الإعلامي
عاجل

ملفات هامة على طاولة مدير الأمن العام(تفاصيل)

آخر تحديث: 2017-01-11، 09:06 am

أخبار البلد- 

قال جلالة الملك عبد لله الثاني، إن " ما يمر به بلدنا وما تمر به المنطقة من تحديات، تفرض علينا جميعا اتخاذ الاحتياطات والاستعدادات الضرورية، وهذا يتطلب اليقظة والحذر ورفع مستوى الاتصال بين جميع أركان المنظومة الأمنية، لترسيخ التعاون الوثيق والتنسيق الكامل على مختلف المستويات، لضمان نجاح العمليات الأمنية على أكمل وجه".

ووجه الملك في رسالة إلى مدير الأمن العام اللواء الركن أحمد سرحان الفقيه إلى مراجعة جميع الاستراتيجيات والخطط الأمنية وتطويرها، وأكد الملك في الرسالة التي أعقت صدور الإرادة الملكية بتعيين الفقيه مديراً للأمن خلفاً للواء عاطف السعودي أولوية تدريب جميع منتسبي الأمن ورفع قدراتهم وفق أفضل المعايير العالمية الحديثة.

الرسالة الملكية حملت رؤية شمولية لتطوير الجهاز في شتى المجالات ، ليواصل دوره خط دفاع أول عن المواطن، يرسخ مفهوم سيادة القانون في ظل الدولة المدنية القائمة على مبادئ المساواة والعدالة والكرامة وحماية الحقوق والحريات، كما تضمنت الرسالة الملكية

 وبحسب المعلومات التي وصلت كان أخر منصب شغله الفقيه مستشار عسكري في الديوان الملكي، كما سبق أن شغل منصب ملحق عسكري في السفارة الأردنية بواشنطن، كما استلم رئاسة مجلس إدارة لشركة الوطنية للأمن الغذائي، وسبق ذلك أن شغل منصب مساعد لهيئة الاستثمار لرئيس هيئة الأركان المشتركة، كما سبق وشغل منصب مدير لاستخبارات العسكرية، وقائد العمليات الخاصة.

والفقيه من مواليد 1952 في بلدة كفر أبيل بمحافظة إربد، أنتسب لكلية الدفاع العسكري في العام 1972 وتخرج منها برتبة ملازم، وهو حاصل على بكالوريوس لغة انجليزية من جامعة مؤتة. وتدرج في القوات المسلحة حتى وصل رتبة لواء.

اختيار اللواء الفقيه لإدارة الأمن العام لاسيما بعد أحداث الكرك التي شاب تعامل الأمن معها الكثير من الانتقادات والاتهام بالتقصير، يؤشر على جملة من الملفات التي سيضطلع فيها الرجل القادم من خلفية عسكرية واستخباراتيه.

وتوقع خبراء  أن يباشر الفقيه مهامه بمتابعة أعادة هيكلة الجهاز مع التركيز على الوحدات المعنية بالعمليات ومكافحة الإرهاب، إضافة للاهتمام بملفات الإدارة المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف، ووحدة السلم المجتمعي.

والتزاماً بمضامين الرسالة الملكية، سيولي الفقيه أهمية قصوى لرفع كفاءة رجل الأمن العام ومنحه صلاحيات أوسع حسب الواجب المناط به تنفيذه، وتكثيف الدورات التدريبية الخاصة بالعمل الشرطي والأمني، يترافق ذلك مع اهتمام كبير بتفعيل عمل الشرطة المجتمعية وفتح قنوات مع كافة شرائح المجتمع.

خلفية الفقيه، العسكرية، والمجالات التي عمل فيها، تمثل رسالة لرؤية مخالفة يريدها الملك لجهاز الأمن العام، من ناحية الارتقاء بالجهاز وتطوير قدراته على التعامل مع مخاطر الإرهاب بشكل أكثر حرفية.

ومن الملفات التي يأمل بفتحها اعادة النظر في خطة تسليح المراكز الامنية لتتناسب مع التهديدات التي قد يتعرض لها من قبل الخارجين عن القانون .

ويعتبر المركز الامني خط الدفاع الاول عن المجتمع المحلي وعن منطقة الأختصاص على امل ان يحظى المركز الامني بالرعاية الكاملة ودعمه بالموارد البشرية والتقنية والاسلحة. الى جانب التركيز على تدريب مرتبات المركز الامني على فن التعامل مع المواطن وفق القانون وحقوق الانسان.

ويعتبر المركز الامني خط الدفاع الاول عن المجتمع المحلي وعن منطقة الأختصاص على امل ان يحظى المركز الامني بالرعاية الكاملة ودعمه بالموارد البشرية والتقنية والاسلحة. الى جانب التركيز على تدريب مرتبات المركز الامني على فن التعامل مع المواطن وفق القانون وحقوق الانسان .

ويأمل من الرجل الاول في الامن العام ان يعيد النظر بتاهيل وتدريب كوادر ادارة النجدة وحماية كوادرها من الاعتداء عليهم من الخارجين على القانون . فدرويات النجده تعمل على مدار اليوم فهي دوريات استطلاعية وتوفير مزيد من الاهتمام والتدريب لانهم المتلقي الاول للمعلومة.الكاريزما العسكرية للواء الفقيه وما تردد عن خبرته الاستخباريه العسكرية يتنبأ بقيامه ببذل جهدا كبير سيتم لتطوير العمل الاستخباراتي وجمع المعلومات وهذا يتطلب هيكلة جديدة للادارات الاستخباراتية في جهاز الامن العام ونقل خبرات من اجهزة اخرى وفتح مزيد من التنسيق معها.

ستحظى دوريات النجدة وهي الدوريات الاستطلاعية بمزيد من الاهتمام والتدريب لانهم المتلقي الاول للمعلومة..... والواضح ان جهدا كبير سيتم بذلة في تطوير العمل الاستخباراتي وجمع المعلومات وهذا يتطلب هيكلة جديدة للادارات الاستخباراتية في جهاز الامن العام ونقل خبرات من اجهزة اخرى وفتح مزيد من التنسيق معها.

المراقب والمتابع لعمل الشرطة يعلم اهمية التعاون والتشارك مع المواطن... واهمية المعلومات في عمل الشرطة لإتخاذ القرارات المناسبة عند حدث ما..... فالتدريب النوعي والمتطور لافراد قوة الشرطة يجب ان يتمحور حول آليات جمع المعلومات ودراستها والتعامل بها بجدية وفق قنوات شرطية... وهو ما يجيدة مدير الامن العام نتيجة خلفيتة العسكرية.

ومن المتوقع ان يكون هناك تغييرات في ادارات الاعلام الامني والبحث عن خبرات ومؤهلات تستطيع توعية المواطنين بمسؤولياتهم وبذات الوقت الترويج للخطط الامنية وفق استراتيجية اعلامية جديدة تؤكد ضرورة الانفتاح اكثر على وسائل الاعلام.