الشريط الإعلامي
عاجل

الحكومة تؤكد عدم قانونية اطلاق لقب مهندس على الجيولوجيين

آخر تحديث: 2016-10-01، 10:24 pm
اخبار البلد
 

تلقت نقابة المهندسين الأردنيين نسخة من الكتاب الذي وجهه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إلى وزير الأشغال العامة والإسكان والذي طلب فيه التعميم على الدوائر والمؤسسات الحكومية ووكالة الأنباء الأردنية بعدم اطلاق لقب مهندس على الجيولوجيين أو اطلاق لقب نقابة المهندسين الجيولوجيين على نقابة الجيولوجيين، والذي جاء استنادا الى تنسيب ديوان التشريع والرأي .

واكد ديوان التشريع والرأي في تنسيبه لرئيس الوزراء عدم قانونية اطلاق لقب مهندس على الجيولوجيين أو لقب نقابة المهندسين الجيولوجيين على نقابة الجيولوجيين.

مشددا على أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقانون، ويحق لنقابة المهندسين التحويل للقضاء، مبينا أن اطلاق لقب مهندس على خريجي تخصص الجيولوجيا من شأنه تعويم هذا اللقب وفقده لقيمته.

وذكر ديوان التشريع ان انتحال لقب مهندس يعد جرماً يعاقب عليه القانون وعلى النقابة تحويل المنتحل إلى القضاء

بدوره قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع إن قرار رئيس الوزراء أتى نتيجة المتابعات الحثيثة للنقابة مع الجهات الحكومية لمنع الجيولوجيين من اطلاق لقب مهندس على منتسبي نقابتهم.

وأشار إلى أن مباحثات النقابة مع الجهات المعنية حول ذلك يأتي بسبب وجود فرق كبير في مساقات الجيولوجي خريج كلية العلوم ومساقات المهندس الجيولوجي خريج أحد أقسام الهندسة الجيولوجية.

وأعرب م. الطباع عن شكره للحكومة لتجاوبها مع مساعي النقابة لما فيه مصلحة للوطن ومهنة الهندسة،خاصة وأنالخلط بين المهنتين يضر بأصحاب العمل ويخلق حالة من عدم التخصص في الممارسة وان الموضوع مهني بحت وليس له اي بعد سياسي او ايدولوجي او شخصي أو فوقي من النقابة.

من جانبه أوضح عضو مجلس النقابة رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين الدكتور موفق الزعبي أن الجيولوجي يتخرج من كليات العلوم بتخصص علوم الأرض (الجيولوجيا) حيث معدلات القبول في الجامعات الأردنية تقل عن 80% في الثانوية العامة، وليس من كليات الهندسة بمعدلات تزيد على 80%.

وبين أن المساقات الجامعية التي يدرسها طالب الهندسة الجيولوجية في كليات الهندسة تختلف عن المساقات التي يدرسها طالب علوم الأرض (الجيولوجيا) في كليات العلوم الأمر الذي يبين بصورة واضحة الاختلاف بين التخصصين اضافة إلى ضرورة التقيد بمجالات ممارسة المهنة التي حددها القانون لكل تخصص.

وأشار الى أن بموجب قانون نقابة المهندسين فان شعبة المناجم والتعدين تضم تخصص الهندسة الجيولوجية وان اطلاق لقب "مهندس" على خريجي تخصص علوم الأرض (الجيولوجيا) من شأنه إحداث إرباك في ممارسة المهنة.

ولفت د. الزعبي إلى أن كافة كودات البناء الوطني الأردني قد وضعت وتمت صياغتها من قبل مهندسين أصحاب اختصاص ولا دور للجيولوجيين في إعدادها وتنفيذها.