ساس..

ساس..
أخبار البلد -  

أمر مخجل؛ وحديث منطقي، لا تملك معه إلا أن تتفهم القوانين والتعليمات والعقول التي تفكر بالاستراتيجية، وبتمرير الظروف الاستثنائية، وتفهم تحديات الحالة الاقتصادية، والصبر على غياب الضمائر حتى تعود..عساها تعود.
متسول؛ كان له الفضل على بعض أفراد من أقاربه، حيث استطاع النجاح في ترويج التسول كمهنة، يلوذ المتسول خلالها بالمناسبات الكبيرة، ويلجأ إلى الأثرياء، ويدعي المصائب والنوائب، فيأخذ أموالا طائلة، ينفقها على اللهو واللعب والعبث وسائر فنون الانفاق المسرف، ولدى سؤاله عن عدم عودته للإقامة بين أبنائه وأهله، يقول: إلى أين سأذهب، لا يمكنني التعايش مع ظروف المنطقة التي يعيشون فيها، حيث لا مرافق ولا ثقافة تناسب ما اعتدت عليه منذ عشرات السنين..خليهم بحالهم وأنا بحالي، ورح أبعثلهم مصروفهم باستمرار، ما بقدر أعيش هناك يا ناس، كيف أتمكن من إقامة عزايم وحفلات وأدع اليها مثل هؤلاء الأثرياء، وأحضر الراقصات والمطربات وأوزع فيها المشروبات ..الخ، لا..لا ..ما بنفع هالحكي هناك انسوا الموضوع.
في الواقع ثمة طلب على البنى التحتية لكن في مهن أخرى:
قالوا ومازال بعضهم يقولون: «اللي بده يشتغل جمّال لازم يوسع باب بيته»..لا أعرف إلى أي شعب ينسب المثل، لأنني لم أفهم وظيفة ومهنة «الجمّال»، لكن أستطيع أن أتوقع بأن القصة تعتمد على «الجمل»، الملقب بسفينة الصحراء، والذي كان «شاحنة» الزمان أيام زمان، فالقافلة التجارية أو أية قافلة كانت تتكون من وحدات نقل ليست قاطرة ولا مقطورة، بل من أعداد من الجمال أو ال»بعارين» وشوية خيل وبغال وحمير للدعم اللوجستي آنذاك، والتي قيل عنها الكثير عند العرب، ومن بين ماقالوا بأن «البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير»..وبالعودة إلى مثل «باب البيت والجمّال والمهنة»، فإنني أتوقع بأن المثل يقال لمن يريد أن يكون صاحب أعمال وتجارة ويكون اسمه معتمدا في النقل والشحن، وفي المثل إشارة على وجوب وجود «ساس متين» يعني بنية تحتية في بيت المعني بالمثل، فالجمل حيوان ضخم وحين يتم وضع الأحمال عليه باعتباره «جمل وجبل محامل»، فيحتاج الجمل إلى ممر لائق، فهو لن يدخل عبر باب ضيق.. يعني مطلوب تدشين بنية تحتية لمثل هذا الكائن الناقل الضخم.
في الحالتين وفي المهنتين مطلوب بنى تحتية، الأولى تحتاج بنى تحتية معنوية وثقافية حسب المتظلم، والثانية تحتاج إلى بنى تحتية مادية، وكلتاهما لهما علاقة بـ»السّاس».. ولدي مثال آخر، ربما يحتاج إلى الاثنتين، أعني البنى التحتية المادية والمعنوية، أو ربما لا شيء منهما أو واحدة فقط، أترك لكم تقديرها:
كلنا نعلم ما هو وضع شوارعنا «الاسفلتية»، ولدينا طريق صحراوي يربط العاصمة بأقصى الجنوب، ويزيد طوله عن 350 كيلو مترا، وهو شريان النقل في الأردن، وقبل فترة وجيزة قيل عنه الكثير، فقامت الحكومة السابقة والحالية بتحسين بعض مناطقه «الخربانة»، فوزير الأشغال هو نفسه المهندس الحترم سامي هلسه، ويتابع بما تيسر وتوفر من مال لتحسين الطريق، لكن من الذي «خرب» الطريق، ولماذا كل هذه التصدعات والدمار الاستثنائي؟!.
نحتاج إلى مهندس إنشائي ومهندس كميات، ليقدما لنا تصورا حول قدرة احتمال هذه الطرق، وكم من الأوزان وعلى أية سرعة يجب أن تسير حاملاتها عليها لتبقى الطرق متماسكة إلى أطول فترة ممكنة؟ ومهما كانت الإجابات فإنني أجزم بأن شاحنة وزنها 80 طن و100 طن، وتسير بسرعة تتجاوز 70 كيلو مترا، لا يمكن أن تستمر بالسير على مثل هذه الطرق المتواضعة القدرات والمواصفات، فهي لا تحتمل هذه الأوزان، لكننا مغلوبون على أمرنا في هذا الوطن ولازم نشجع الاستثمارات الضخمة والفخمة.. «شو نسوي يعني» ؟!.
طرقنا بالكاد تحتمل الشاحنات التي لا تتجاوز حمولتها 40 طنا، وتنوء بها وتتصدع، فتخرب سيارات وبيوت كل الذين يسيرون على هذه الطرقات، التي لم تحتمل شاحنات صغيرة، وتنهمك الحكومات بجلب المنح والمساعدات وتخصيص الموازنات، لصيانة هذه الطرق التي لم تصمد ولا تستطيع الصمود أما هذه الحركة المعروفة على الطريق الصحراوي، فكيف سيكون الحال بعد أن يتضاعف وزن الشاحنات، وربما يزداد وقع الحركة التجارية بعد توسع الموانىء وازدياد عمليات التحميل والتنزيل والمناولات، وازدياد النشاط التجاري في الأردن وعبره؟..
التزمنا بتحرير التجارة، وقدمنا كل التسهيلات لتسهيل مرور السلع، لكننا نريد أن نفهم شيئا عن البنى التحتية؟ هل قمنا بتأهيلها؟.
الصهاريج الكبيرة التي تتجاوز أوزانها 80 طنا، خطر على الطرقات، وعلى بعض الشركات والعائلات التي تأكل وتشرب وتعيش من هذا العمل وبالأوزان القديمة، ويبدو أنهم أصبحوا «الشركات والعائلات» يريدون بدورهم بنية تحتية «معنوية أو تشريعية أخلاقية» لحمايتهم وتحقيق أمنهم الطبيعي وحقهم في الحياة.
كله يبحث عن تمتين وتمكين الأساس..هل سمعتم العبداللات حين غنى كيف الهمة؟..قال :الأردن حرّ وما ينداس.. وتاريخه مشرش للسّاس..
نرجو الحفاظ على السّاس؛ فكل الأشياء يتم حملها على السّاس يا ناس.

- See more at: http://www.addustour.com/18049/%D8%B3%D8%A7%D8%B3...html#sthash.7VijfUZt.dpuf
 
شريط الأخبار ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده