غموض !

غموض !
أخبار البلد -  
يزداد الغموض في هذه المنطقة من العالم ، إن لم يكن في العالم كله ، وكلنا يحاول أن يفهم ما يجري ، ويدلي برأيه أو تحليله ، ولكن حصيلة الأحاديث لا تخرج بنتيجة محددة ، فنحن نتابع الأحداث المحيطة بنا ، والتطورات والتداعيات والمفاجئات ، وكلها قابلة للخروج عن مسارها بين لحظة وأخرى .


في مقابل ما هو غامض ، هناك ما هو واضح وضوح الشمس ، أي بلدنا الذي نعيش فيه ، وننتمي إليه بكل جوارحنا وحرصنا على سلامته وأمنه واستقراره وقوته في مواجهة الغموض ، والمسألة مرتبطة بقدرتنا على رؤية الأشياء على حقيقتها ، وهو ما يدعونا إلى أن نفتح أعيننا على شؤوننا الخاصة بنا ، ونلتفت إلى أولويات بلدنا التي نعرفها كما نعرف أنفسنا.

نحن بحاجة إلى ترتيب الأولويات ، واستحضار خبراتنا وتوظيفها لحل مشكلاتنا العالقة التي نصنفها بأنها اقتصادية اجتماعية ، وذلك تصنيف صحيح ، لكن تلك الإشكالية مرتبطة بجميع القطاعات التي تفضي إلى بعضها البعض ، ولكل قطاع انعكاس مباشر على البعدين الاقتصادي والاجتماعي ، ولذلك فإن نظرية الدواء الذي يترتب على أخذه للعلاج أعراض جانبية لا تصلح في حالتنا التي وصلنا إليها ، بدليل أن معظم القرارات والإجراءات المتخذة لتخفيض النفقات ، وزيادة المداخيل من خلال رفع الرسوم والضرائب لم تغير من الواقع شيئا ، مع الاحترام لكل ما يقال عن الجهود المبذولة للحيلولة دون الرجوع إلى الخلف .

وفي اعتقادي أن أهم شيء يمكن أن تقوم به الحكومة في هذه المرحلة هو التعرف عن قرب على المشاكل التي تعيق تقدم أو إنتاجية القطاعات وحل الممكن منها ، والأهم من ذلك أن يكون المواطن محور العملية كلها ، سواء على مبدأ إعادة هيكلة أو هندسة أو بناء مؤسسات القطاعين العام والخاص ، ولا بد من تدقيق النظر في عنصرين مهمين للغاية وهما التعليم والصحة ، الأمر الذي يقودنا كذلك إلى مراجعتنا لكفاءة القوى البشرية العاملة في هذين القطاعين الذين يشكلان معا القيمة المادية والمعنوية للإنسان .

لا يوجد أي مبرر لكي ندعي أن الغموض الذي يحيط بنا في الإقليم يمنعنا من أن نرى بوضوح واقع بلدنا ، وحاجته لتفكيرنا وجهودنا الوطنية المخلصة ، وللحديث بقية .

 
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة