الأردن يحبط احتفالا "بعيد المساخر" في "الأقصى"

الأردن يحبط احتفالا بعيد المساخر في الأقصى
أخبار البلد -  
عمان- أحبطت الجهود الأردنية استعدادات خاصة للاحتفال بـ"عيد المساخر" اليهودي، وجه مستوطنون متطرفون أمس دعوات لاقتحام المسجد الأقصى المبارك لإقامتها فيه.
وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة الشيخ عزام الخطيب إن "التدخل الأردني الرسمي، على مستوى الحكومة والسفارة الأردنية لدى الجانب الإسرائيلي والدائرة، أسهم في إحباط دعوات المنظمات اليهودية المتطرفة لاقتحام جماعي للأقصى اليوم (أمس) وغداً (اليوم) الخميس".
وأضاف الخطيب، لـ"الغد" من فلسطين المحتلة، "كنا نتوقع، في ضوء الدعوات التي نشطت مؤخراً، اقتحام الأقصى من قبل المئات من المستوطنين والمتطرفين اليهود، إلا أن الاتصالات والتحرك الأردني الحثيث، والتواجد المكثف للمصلين في المسجد أحبطا تنفيذ الاحتفال".
وأوضح أن "حوالي 26 مستوطناً اقتحموا الأقصى أمس من جهة باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، وقاموا بجولات استفزازية داخله دون حدوث أي اشتباكات مع المصلين وطلبة مجالس العلم الذين تصدوا لهم".
كما أشار إلى "اقتحام 30 مستوطناً آخرين للمسجد من جهة باب المغاربة ومغادرتهم مباشرة من باب السلسلة بدون قيامهم بأي جولة في الأقصى".
وأكد ضرورة "إبقاء المسجد بمنأى عن التجاذبات السياسية الإسرائيلية في ضوء الاستعداد لإجراء انتخابات الكنيست، الشهر الحالي، ومساعي اليمين المتطرف توظيفه سياسياً ضمن سياق المزايدات الانتخابية".
وينضوي المقتحمون في إطار ما يسمى "منظمات الهيكل" المزعوم التي دعت أنصارها مؤخراً إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ضدّ الأقصى يومي الأربعاء والخميس، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بما يسمى عيد المساخر "البوريم" اليهودي فيه.
وكثفت تلك الجماعات المتطرفة في الفترة الأخيرة من دعواتها وإعلاناتها عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، للحديث عن برنامجها "الاحتفالي" الذي تنوي تنظيمه بالمناسبة، والأنشطة الإرشادية والاحتفالية، التي سيتم تنفيذها داخل المسجد.
وبالتوازي مع ذلك دعت شخصيات دينية ووطنية مقدسية إلى شدّ الرحال والتواجد المبكر والمكثف في المسجد الأقصى، لمن يستطيع الوصول إلى القدس المحتلة، بهدف التصدي للمستوطنين وإحباط مخططاتهم لتدنيس المسجد المبارك، في وقت واصلت قوات الاحتلال احتجاز بطاقات السيدات والشبان من كل الأعمار، عند بوابات المسجد خلال دخولهن إليه.

 
شريط الأخبار غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد