خليل السالم: الاقتصادي البارز .. اسهم في بناء الوطن

خليل السالم: الاقتصادي البارز .. اسهم في بناء الوطن
أخبار البلد -  
خاص باخبار البلد - خالد أبو الخير 
إقتصادي متميز ورائد، وتربوي حفظت اسمه ذاكرة أجيال. 
وعلى الرغم من مناصبه المتعددة، وصيته الكبير، كان رحمه الله إنساناً بسيطاً محباً للعلم ووطنيا بامتياز. 
ولد خليل السالم في هوى الحصن عام إنشاء الإمارة 1921، من الطائفة المسيحية التي تركت العديد من ابنائها بصماتهم في مسيرة الأردن والوطن العربي. 
في طفولته لم يكن ممكناً تمييزه عن أقرانه الذين لعبوا بصخب في حقول الحنطة في الشمال وتمايلوا مع السنابل أنى حركتها ريح. 
خطى الفتى الواثقة، لم يستبد بها تردد، حين غادر الحصن إلى ذرى السلط دارساً في مدرستها الشهيرة، وكان من مبرزيها في المواد العلمية. 
زيارة قصيرة إلى الحصن بعيد انهائه الثانوية العامة أعقبها رحيل الى بيروت لدراسة الرياضيات في جامعتها الأميركية عام 1941، في خضم الحرب العالمية الثانية، حيث انفتخت أمامه الحياة في "ست الدنيا"، وأطل بحماس على حركة التحرر العربي فتأثر بها. 
حين عاد بعد سنوات، عمل في التدريس، مهنة بناء الإنسان، ثم صار مفتشاً في الوزارة،. 
مشواره مع العلم لم يكتمل، في تلك السنوات الصعبة التي شهدت نهاية الحرب العالمية الثانية ونكبة 1948، فعزم على السفر الى جامعة لندن ومنها حصل على دبلوم التربية عام 1950، قبل أن يعبر المحيط ويكمل دراسة الدكتوراة في ادارة التربية في الولايات المتحدة عام 1960. 
خلال تلك السنوات لم يكن السالم منقطعا عن قضايا وطنه وأمته، فقد حملهما معه في حله وترحاله، ودافع ونافح عن حق العرب في الحرية وفلسطين. 
حين عودته كان مهتماً باجياد افضل السبل لخدمة وطنه، فلفت انتباه الراحل وصفي التل الذي اختاره وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومته الأولى عام 1962، وبقي في نفس المنصب فضلاً عن اسناذ وزارة التنمية الاجتماعية له في تعديل وزاري. 

التحول المهم في ادائه الحكومي كان عند اسناد وزارة الإقتصاد الوطني له، في حكومة التل الثانية 1963، عندما برزت قدراته الاقتصادية وعمل على الرقي بالاقتصاد الوطني. ولعل هذه القدرة اهلته لتولي منصبه الاهم الذي ارتبط باسمه عشر سنوات عندما عهد اليه بتأسيس البنك المركزي وتولى منصب المحافظ . 
كان رحمه الله نزيها مبدعاً ولا يخاف في الحق لومة لائم، وبدأ عهده في البنك المركزي بتشديد الخناق على البذخ الحكومي, وضبط نفقات الوزارات والمسؤولين في الدولة, فأعاد لخزينة الدولة هيبتها, وعزز موجوداتها. 
خلاف بين السالم ورئيس الوزراء عام 1972، دفع الرئيس لاتخاذ قرار نقله الى رئاسة المجلس الوطني للاعمار. 
اختير الدكتور خليل السالم عضوا في المجلس الوطني الاستشاري ومجلس الاعيان عدة مرات، وعين نائبا للرئيس ومن ثم رئيسا الرئيس لمجلس ادارة جريدة الرأي ، وعضوية اللجنة الملكية لصياغة الميثاق الوطني. 

وعمل بعد تقاعده، مديراً عاماً للمؤسسة المالية العربية ، ورئيسا لمجلس ادارة بنك الاتحاد والاستثمار . 
حاز في حياته العديد من الاوسمة منها وسام الاستقلال من الدرجتين الثانية والثالثة ووسام الكوكب من الدرجة الولى ووسام التربية الممتاز. 


إنجاز خليل السالم الحقيقي يتمثل في السمعة التي ما يزال يحظى بها بعد مرور سنوات على وفاته، فقد عرف بتقديره للرجال واحترامه للكلمة، وليس كما هو الحال في هذه الايام.
شريط الأخبار مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات