الشريط الإعلامي

الدكتور فايز المعاريف يتحدث لـ"أخبار البلد" عن التعليم الخاص في ظل كورونا

آخر تحديث: 2021-02-24، 09:37 am

 

اخبار البلد - كرم الرواشدة

اثبتت وزارة التربية والتعليم منذ بدء جائحة كورونا قدرتها على مواجهة كافة المتغيرات والتحديات التي من الممكن أن تواجه المنظومة التعليمية في المملكة, لتصبح بجهود وزيرها الدكتور تيسير النعيمي وزارة تمتلك الكثير من البرامج والتقنيات التي تدفع المنظومة التعليمية نحو التطور والتقدم رغم الظروف الصعبة التي مرت بها المملكة على كافة المستويات, وذلك لتحقيق مستوى عال من الخدمات التعليمية للطلاب في كافة أنحاء المملكة.

وكالة أخبار البلد ومن حرصها على القيام بواجبها واطلاع المواطنين على آخر المستجدات الخاصة في وزارة التربية والتعليم " إدارة التعليم الخاص" أجرت مقابلة صحفية مع مدير إدارة التعليم الخاص الدكتور فايز المعاريف للاطلاع على كافة الإجراءات الرقابية والبرامج التي اعتمدتها الإدارة خلال فترة جائحة كورونا.

وتالياً المقابلة :

أخبار البلد: كم يبلغ عدد المؤسسات التعليمية الخاصة في المملكة التي تندرج تحت مسؤوليات إدارة التعليم الخاص؟

يبلغ عدد المؤسسات التعليمية الخاصة التي تشرف عليها إدارة التعليم الخاص إلى 1532 مدرسة خاصة, و 1338 روضة اطفال , 206 مركز ثقافي حيث يبلغ عدد المدارس الخاصة في عمان وحدها 644 مدرسة.

أخبار البلد: ما البروتوكول الصحي الذي اعتمدته الوزارة للعودة إلى التعليم الوجاهي؟

العودة إلى التعليم الوجاهي حسب البروتوكول الصحي يكون على 3 فترات زمنية وبنظام التناوب, الفترة الأولى كانت في تاريخ 7-9 /2 /2021 لطلاب الصف الأول والثاني والثالث والتوجيهي ومرحلة رياض الأطفال وبالتدرج, والثانية كانت مقررة  21/2/2021 لطلاب الصف العاشر والأول ثانوي وتم تأجيل هذا الموعد لاسبوع , أما الفترة الثالثة ستكون في تاريخ    7/3/2021 من الصف الرابع حتى التاسع الاساسي.

اما فيما يتعلق بنظام التناوب, فيحتوي النظام على شرطين: أولا توفير مساحة 2 مترمربع لكل طالب في الغرف الصفية, وثانياً ان لا يتجاوز عدد الطلبة كحد اقصى 20 طالب في الغرفة الصفية الواحدة.

أخبار البلد: ما طرق وأنظمة الرقابة التي تتبعها إدارة التعليم الخاص للرقابة على المؤسسات التعليمية الخاصة؟

تتم الرقابة على المؤسسات التعليمية الخاصة عبر عدة طرق حيث يتم تنسيق زيارات ميدانية لموظفي إدارة التعليم الخاص, وزيارات ميدانية لوحدة جودة التعليم والمساءلة بالتنسيق مع إدارة التعليم الخاص, أيضا يتم تلقي الشكاوى عبر المنصات الحكومية ومنصة إنصاف وهي منصة تابعة لوزارة التربية والتعليم تختص بتلقي الشكاوى, وعبر الإيميل الخاص لإدارة التعليم الخاص وعلي صفحتنا على الفيسبوك, بالإضافة للشكاوى التي تقدم كتابياً او وجاهياً او هاتفياً لإدارة التعليم الخاص.

ومن ثم يتم تصنيف الشكاوى من خلال غرفة العمليات الخاصة في إدارة التعليم الخاص وغرفه العمليات المركزية في الوزارة, بحيث تصنف حسب أهميتها ونوعها .

أخبار البلد: ما أبرز المخالفات والشكاوى التي وردت لإدارة التعليم الخاص منذ استئناف التعليم الوجاهي؟

هناك عدة ملاحظات وصلت لنا وتم التعامل معها, مثل دوام بعض الطلبة من غير الفئات المستهدفة حسب التاريخ المقرر للعودة للتعليم الوجاهي .

بالإضافة لمخالفات حجز ملفات الطلبة الراغبين بالانتقال من مدارس خاصة إلى حكومية, علما أن هذه المخالفات لم تكن كثيرة, وهناك أساليب تتبعها الإدارة لإنهاء هذه المشكلة, فيتم مخاطبة المدرسة بشكل رسمي  لتسليم الملفات سنداً للمادة 12/ب من نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والاجنبية رقم 130 لسنة 2015 وتعديلاته , وفي حالة عدم استجابة المدرسة يتم تزويد الطالب بالوثائق الازمة من قبل الإدارة ومن خلال جداول العلامات المدرسية ويتم استكمال عملية نقل الطالب, بالإضافة لإيقاع العقوبة المناسبة بحق المدرسة وحسب نص المادة 39/أ/ب من قانون التربية والتعليم .

وقد ورد إلينا عدة ملاحظات حول عدم منح الطلبة خصم 15% في المدارس المستفيدة من برنامج استدامة, وهذه الملاحظات يتم التعامل معها عبر لجنة مشتركة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي.

اما فيما يتعلق بمخالفات عقود العمل والحد الأدنى للأجور هناك لجنة مع وزارة العمل حيث يتم تحويل الشكوى لضابط الارتباط ليتم التنسيق مع وزارة العمل للقيام بزيارة تفتيشية على المؤسسات التعليمية الخاصة وتخاذ الاجراء المناسب بحقها .

أخبار البلد - ما الإجراءات التي قدمتها الوزارة لمساعدة القطاع الخاص على تخطي الظروف الاقتصادية التي رافقت جائحة كورونا؟

عملت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع كافة الجهات المعنية  لتقديم المساعدة للجميع وتحقيق معادلة متوازنة بين أطراف العملية التعليمية  من طلبة وأولياء أمور والمؤسسة التعليمية والعاملين داخل المؤسسات التعليمية الخاصة, حيث قدمت الحكومة عدة برامج نذكر منها تقديم تسهيلات مالية بالتعاون مع البنك المركزي للإيعاز للبنوك لإقراض المؤسسات التعليمية, إضافة إلى استثناء المؤسسات التعليمية الخاصة من تصديق عقود أطباء الأسنان, هذا وقدمت المدارس الخاصة مبادرة بخصم 15% من الرسوم فترة التعلم عن بعد, بالإضافة لبرنامج استدامة الذي يساعد المؤسسات التعليمية الخاصة بدفع أجور العاملين فيها بشرط خصم 15% من الرسوم الدراسية لجميع الطلاب الملتحقين في المؤسسة .

أخبار البلد: كم عدد المدارس التي علقت رخصها السنوية بسبب الظروف الاقتصادية التي رافقت جائحة كورونا؟

تقدمت لادارة التعليم الخاص (24) مؤسسة تعليمية خاصة ما بين مدرسة وروضة اطفال في مختلف محافظات المملكة بطلب الايقاف العمل بالرخص السنوية المؤقتة للعام الدراسي 2020/2021 ولاسباب مختلفة اما لاجراء عملية الصيانة او بسبب عدم اسقبال طلبة لهذا العام  وتتم عملية دراسة هذه الطلبات وفقا للمادة 15/ب من نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والاجنبية رقم 130 لسنة 2015 وتعديلاته وبما لا يمس حقوق الطلبة والمعلمين .

هل لاحظت الوزارة انخفاض في أعداد المعلمين في المدارس الخاصة فترة الجائحة؟

نعم هناك انخفاض بنسبة بسيطة في أعداد المعلمين في المدارس وتحديدا العاملين في الخدمات المساندة عن الاعوام السابقة وهذا مرتبط بالتشكيلات المدرسية واعداد الطلبة في هذه المؤسسات .

ما هو تشخيصك لواقع وأثر جائحة كورونا على التعليم الخاص؟

المدارس الخاصة تتشابه في ظروفها مع باقي القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا لكن كان التأثر بنسب متفاوتة فالمؤسسات التعليمية التي تحتوي على عدد كبير من الطلاب من الطبيعي ان لا تتأثر بنفس مستوى المؤسسات التي لديها عدد اقل من الطلاب وكذلك توزيع المؤسسات التعليمية جغرافيا , لكن نظام التعلم عن بعد قلل من أثرها من خلال استمرار المؤسسات التعليمية بالتواصل مع الطلاب وتقديم خدماتها بشكل خاص ومتميز , مما شجع الطلاب على عدم الانتقال من هذه المؤسسات وقيام اولياء الامور بتسديد الرسوم المستحقة لصالح هذه المؤسسات بالاضافة للبرامج التى قدمتها الحكومة لهذا القطاع .