هل نجحت "هنا الزاهد" في تجسيد الاضطرابات النفسية؟

هل نجحت هنا الزاهد في تجسيد الاضطرابات النفسية؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ هزت مشاهد قصة"ساندي كراش" للمخرج خالد الحلفاوي، منصات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حققت أكثر من 50 مليون مشاهدة خلال الأيام الأولى، وانهالت تعليقات الفتيات على وجه الخصوص، إذ أوضح أغلبهن المرور بنفس الحالة النفسية.

وتؤدي الممثلة المصرية هنا الزاهد بطلة مسلسل "حلوة الدنيا سكر"، شخصية ساندي كراش التي تعمل لدى مدير السيرك "عمها" "مستر عز" الذي يؤدي دوره الممثل مصطفى إسماعيل.

وبخطوات بطيئة، تشق شابة خجولة طريقها من خلف الستار، متجهة إلى أعلى المسرح أمامها ميكروفون، ترتجف كلما أقتربت منه، "والدها" أول الحاضرين، يتأملها من بعيد محاولاً طمأنتها، على وجهها يظهر التأثر الشديد.

تنظر إلى الأعداد الغفيرة الحاضرة من كل حدب وصوب لسماعها، قبل أن تشدو بصوتها، بكت، خرجت مسرعة من المسرح كالمجنونة تلعن ضحكات الحاضرين وسخريتهم ليلحقها حبيبها، كان هذا مشهدا من قصة "ساندي كراش".

وتؤدي الزاهد دور فتاة يسيطر عليها الخجل والخوف تعمل مُدربة قرود في سيرك يديره عمها، كما تمتلك موهبة الغناء، تبدأ عملها باكرا خلف الأضواء وتنهيه في وقت متأخر هروبًا من نظرات من حولها، وتعتني بالنسانيس على نحو غير مُتوقع.

وأكثر ما يقلق "ساندي" هو مواجهة الناس فهي لديها رغبة مُلحة في الانعزال عن الجو العام، والابتعاد تمامًا عن البشر، بالإضافة إلى خوفها المبالغ من الوقوع في الحب.

"المواجهة والانخراط في المجتمع أفضل من العيش على هامشه المعزول".. من هنا جاءت لحبيب ساندي ووالدها فكرة خداعها، لدفعها إلى التخلي عن مخاوفها وتغير حياتها للأفضل، لتحقق حلمها وتُغني للجمهور ويعترف لها بحبه.

الرعب يسيطر

قصة "ساندي كراش"، تجسد حالة الكثير من الفتيات في الواقع اللاتي يعانين الخجل المبالغ، والرُهاب الاجتماعي.

 وهنا يوضح الدكتور وائل سليمان، استشاري أول الطب النفسي تفاصيل تلك الحالة النفسية قائلًا: "إن كثيرا من الفتيات، يدخلن في عزلة اجتماعية ويفقدن حس التواصل الحقيقي مع الناس، والانطواء في عالم افتراضي، بسبب حالة رعب وحماية الأهالي المبالغة فيها منذ مرحلة الطفولة، بدافع من الحب والاهتمام".

ويضيف لموقع سكاي نيوز عربية أن ذلك قد يؤثر على عمل دماغهن في المستقبل، وعلى مهاراتهن الاجتماعية، فقد تتنوع الأعراض النفسية بين حالات الخوف المبالغ فيها والعزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بالزملاء في الجامعة أو المحيط الاجتماعي.

ويحذر خفاجي، أستاذ الطب النفسي، الأهالي من إصابة أطفالهن بمرض الوسواس القهري Obsessive - Compulsive Disorder، الذي تندرج تحته العديد من الاضطرابات والهواجس، عندئذ قد يتطور هذا الأمر إلى انفصام في الشخصية.

ويقول خفاجي:"نوبات الخوف والرهاب الاجتماعي "SAD" ترتبط عادة بفترة الطفولة، القلق على الأبناء أمرا طبيعيا عند الآباء لكن زيادة الأمر عن حده، يصبح اضطرابا نفسيًا، ويترك آثار نفسية مؤلمة، تجد الفتاة صعوبة في التكيف مع الحياة، قد يدي ذلك بحياة بناتهم أو أطفالهم بشكل عام".

ويختم لموقع سكاي نيوز عربية: "أن الأمر لا يتوقف فقط على الانعزال الاجتماعي، بل قد يمتد إلى الإصابة برهاب الزواج أو غاموفوبيا وهو الشعور بالخوف من الزواج والوقوع في الحب وتفضيل العزوبة".
 
شريط الأخبار الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث