الشريط الإعلامي

الخرابشة: لا دراسة علمية تثبت مفعول حظر الجمعة لكنه معروف عالميا

آخر تحديث: 2021-02-22، 01:11 pm

اخبار البلد - أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الوزير الاسبق سعد الخرابشة أنه لا يوجد دراسة علمية تثبت مفعول حظر الجمعة والحظر الليلي على الوباء، لكنه معروف عالميا أن إغلاق يوم واحد يخفض حالات الاصابة، وإغلاق 3 أيام يخفضها أكثر وهكذا..

وقال الخرابشة إن الأردن بدأ بالدخول في موجة جديدة من كورونا مطلع شباط الحالي، وظهر ذلك من خلال تسجيل نسبة ايجابية عالية في الفحوصات.

وأضاف أن بسبب هذه الموجة بشكل رئيس السلالات المتحورة إضافة إلى بدء عودة الحياة إلى شبه طبيعية.

وبين الخرابشة في مداخلة له عبر المملكة، أن نسبة ايجابية الفحوصات بين يومي السبت والاحد والتي بلغت نحو 14%، هي نسبة مقلقة، ولا بد من اتخاذ اجراءات للحد منها.

وأوضح انه في ظل غياب تغطية جيدة بالمطاعيم، وشح توريدها للأردن كما دول العالم، فإن التعويل الرئيسي الان على اجراءات الوقاية وضبط المخالفين وعدم خروج المعزولين منزليا.

وقال إن اوروبا وامريكا وعديد من الدول قامت باجراءات قاسية ومنها اغلاق قاس جدا، لكن الوضع في الأردن ما يزال معقولا ووضعنا الاقتصادي لا يحتمل اغلاقات لكن لا بد من اجراءات لا تضر كثيرا بالوضع الاقتصادي للمواطنين.

وأضاف أن لجنة الاوبئة تدارست كافة الاجراءات التي يمكن اتخاذها لخفض عدد الاصابات والعودة الى الاستقرار ومنها حظر الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي وتكثيف الرقابة على المناسبات الاجتماعية من قبل وزارة الداخلية وضبط المخالفين.

وأشار إلى أن أمر الاغلاق التام كما شهدناه في المرة الاولى لم يطرح على طاولة لجنة الاوبئة.