قلق عالمي حول لقاح كورونا الصيني وتساؤلات بشأن نسبة فعاليته الحقيقية

قلق عالمي حول لقاح كورونا الصيني وتساؤلات بشأن نسبة فعاليته الحقيقية
أخبار البلد -   اخبار البلد- أثبت لقاح كوفيدـ19 الصيني (كورونافاك) الذي طورته شركة سينوفاك بيوتاك الصينية، أنه لم يكن فعالا سوى بنسبة 50,38 في المائة خلال المراحل المتأخرة من التجارب في البرازيل، وهي نسبة أقل بكثير مما أظهرته نتائج سابقة، بحسب ما جاء في بيان لحكومة ولاية ساوباولو البرازيلية.

وتطرح تساؤلات عدة بشأن صحة البيانات الخاصة بالعتبة المطلوبة للموافقة التنظيمية، ما يزيد من الشكوك الخاصة بغياب الشفافية المتعلقة باللقاح الصيني.

ويقول محللون إن معدل فعالية لقاح كورونافاك الذي تنتجه الشركة الصينية في البرازيل، يمكن أن يؤثر بخصوص الثقة الدولية في اللقاحات المصنوعة في الصين، ويعيق جهود بيكين في إصلاح صورتها (التي تضررت جراء سوء تعاملها المبكر إزاء انتشار الفيروس)، من خلال توفيرها اللقاح للدول النامية.

من جانبه أفاد معهد بوتانتان وحكومة ساوباولو أن لقاح فيروس كورونا حقق معدل نجاعة إجمالية، لم تتجاوز 50,38 في المائة خلال الدراسة السريرية التي أجريت في البرازيل، إضافة إلى معدل نجاعة للحالات الخفيفة قدر بنحو 78 في المائة، و100 في المائة بالنسبة للحالات المتوسطة والبليغة للمرض.

وجميع هذه المعدلات تتجاوز نسبة 50 في المائة التي تطلبها منظمة الصحة العالمية. ولكن النتائج تشير إلى أن لقاح كورونافاك أقل فعالية من اللقاحات التي طورتها شركتا فايزر بيونتيك وموديرنا ، التي يبلغ معدل نجاعتها 95 في المائة تقريبا.

وتقول روسيا إن لقاح سبوتنيك5 فعال بنسبة 91 في المائة، أما لقاح المملكة المتحدة الذي طورته جامعة أكسفورد وأسترازيكا فإن متوسط نجاعته تبلغ 70 في المائة، والملاحظ أن لقاح سينوفاك أقل فعالية كذلك من منافسه الصيني المحلي الذي طورته شركة سينوفارم، التي تقول إن فعاليته تقارب 80 في المائة.

وكانت شركة سينوفاك وقعت صفقات لتوفير 46 مليون جرعة للقاح إلى البرازيل و50 مليون جرعة إلى تركيا، و40 مليون جرعة إلى إندونيسيا.

أما خبراء الصحة العامة في الصين، فيؤكدون أنهم واثقون من أن اللقاحات الصينية جيدة على الأقل، إن لم تكون أفضل من البدائل الأجنبية.
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل